10 مارس 2022

مقدمة في تحسين محركات البحث (SEO).. لرواد الأعمال

يعبر الموقع الإلكتروني عن حجم شركتك فهو بمثابة مقر شركتك على الإنترنت ، تعرف على طرق التي تساعد موقعك في تصدر محركات البحث

ورغم أن السوشيال ميديا تمثل عامل قوي في التواجد الرقمي إلا أنها لا يمكن أن تحل محل الموقع الإلكتروني، كيف لا فهو من  يمثل شركتك بشكل رسمي على الإنترنت، ويعتبر تسويق المواقع الإلكترونية من أكثر عمليات التسويق نجاحاً، فأنت في المكان الذي يبحث فيه عملائك عنك، وتنقسم عملية التسويق المواقع الإلكترونية إلى قسمين، التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة (الدفع مقابل كل النقر  "PPC"  ) أو التسويق المجاني من خلال تحسين ظهور موقعك في محركات البحث (SEO)، إذا كنت صاحب شركة ناشئة فربما تعاني من قلة الميزانية التسويقية لذلك تابع معي في هذا المقال لتتعرف على بعض الإستراتيجيات التي سترفع من معدل ظهور موقعك في محركات البحث دون الحاجة لإضاعة ميزانيتك على الإعلانات المدفوعة، وسوف تحقق لك النتائج المرجوة لنشاطك التجاري، فقط استثمر بعض الوقت.

ما هي آلية عمل محركات البحث

بكل بساطة يمكن القول أن الهدف من محرك البحث هو إظهار المحتوى المناسب للمستخدمين عند قيامهم بعملية البحث لذلك تجده يحرص للوصول إلى كافة المحتوى المتواجد على الانترنت وفهرسته وترتيبه للمستخدمين، وكلما كان المحتوى أكثر كفاءة يُعطى الأولوية لكي يتصدر ترتيب النتائج، في هذا المقال لسنا بصدد التكلم عن أهمية السيو والتسويق الرقمي.
نريد أن نعرض عليك بعض الممارسات التي سوف تحسن ظهور موقعك ولكن لا بد من فهم الهدف الخاص بمحركات البحث وهي عرض المحتوى الجيد للمستخدمين وستلاحظ أن جميع النشاطات سوف تحقق هذا الهدف لذلك يجب كتابة محتوى إبداعي.

إختيار الكلمات المفتاحية

تعتبر عملية اختيار الكلمات المفتاحية أمراً أساسياً في عملية تحسين ظهور موقعك فهي الرابط بين محتواك وبين ما يبحث عنه الأشخاص، لذلك يجب عليك اختيارها بشكل سليم، في البداية كيف تحصل على الكلمات المفتاحية المناسبة أولاً سنقوم بتجميع قائمة كبيرة من الكلمات ذات الصلة ثم نعمل على فلترتها حسب ما هو أنسب لك و لنشاطك التجاري.

  إليك بعض الطرق لتجمع قائمة من كلماتك المفتاحية:- 

  1. العصف الذهني: ضع نفسك مكان عملائك المحتملين الذين يرغبون في منتجاتك أو خدماتك وحدد الكلمات التي يمكن أن يبحثوا من خلالها للوصول إلى مثل هذه المنتجات والخدمات وما هي الكلمات التي توصف منتجك أوخدمتك.

  2. اقتراحات جوجل: عند قيامك بالبحث على جوجل يُظهر لك كلمات بحث مقترحة يبحث عنها الأشخاص الأخرين ربما تكون هذه فرصة لمعرفة ما يهتم به الأخرين في نفس المجال ، هذا هو المكان الأول الذي يمكن الإستفادة منه في اقتراحات جوجل ، المكان الثاني هو في أسفل صفحة النتائج سوف تجد بعض المقترحات ، كلمات وعبارات يبحث عنها أشخاص آخرون في نفس المجال

  3. إقتراحات اليوتيوب: يعتبر اليوتيوب ثاني أكبر محرك بحث ويشكل فرصة لك لمعرفة ما يبحث عنه عملائك حول منتجاتك وخدماتك، عند قيامك بالبحث عن كلمة أو موضوع معين يظهر لك بعض الإقتراحات المشابهة التي يبحث من خلالها أشخاص آخرين.

  4. ويكيبيديا: جدول المحتويات في ويكيبيديا يحتوي على الكثير من الأفكار التي  يمكنك الإستفادة  منها من خلال البحث داخل الموقع واستخراج كمية من الأفكار.

  5. Reddit: هو عبارة عن موقع يشبه المنتديات يشارك فيه الأشخاص أفكار ومحتويات مختلفة يمكن استخلاص مجموعة من كلماتك المفتاحية بناءً على ما يتم تداوله على الموقع لأن الموقع يعتبر للمناقشة أكثر من أي شيء آخر.

  6. أدوات الكلمات المفتاحية: هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تقدم لك قائمة بالكلمات المفتاحية المشابهة لبعض العبارات التي تدخلها لتعطيك مقترحات لجميع الكلمات المشابهة  لها، إليك مجموعة من هذه الأدوات:-

Keyword planner
Keyword tool  
SEMRush
Ahrefs

الآن بعد أن حصلت على قائمة كبيرة من الكلمات المفتاحية ، سوف نعمل على فلترة الكلمات لتقليل هذه الكلمات واختيار الأنسب منها ، بالبداية ما هي العوامل التي على أساسها سوف نعرف أن هذه الكلمة مناسبة؟ 

  • حجم البحث الشهري: يجب أن يكون حجم البحث كبير
  • سعر النقرة: لن يدفع المعلنون على كلمات غير مجدية.

  • المنافسة: أذا كنت في البداية لا تختر الكلمات ذات المنافسة العالية واختر الكلمات متوسطة المنافسة.

  • النمو: خلال خمس سنوات كيف كان البحث عن هذه الكلمة هل يزيد أم ينقص أم هو مستقر.

بعد معرفة هذه المعايير كيف يمكن أن أحصل على هذه البيانات؟
 تذكر نحن هنا نعطيك الحلول المجانية بحيث تحصل على أفضل النتائج دون الحاجة للاشتراكات المدفوعة، فجميع الأدوات المستعملة مجانية.
يمكنك الحصول على البيانات من خلال أداتي  Google keyword planner / Google Trends
من خلال  Google keyword planner يمكنك معرفة حجم المنافسة وكمية البحث عن هذه الكلمة وسعر النقرة 
ومن خلال Google Trends يمكنك معرفة مدة نمو البحث عن هذه الكلمة. 

كيف تستعمل Google keyword planner؟ 

  1. سجل الدخول في حساب Google ads 

  2. من قائمة الأدوات اختر أداة تخطيط الكلمات المفتاحية (Google keyword planner) 

  3. اختر خانة الاطلاع على حجم البحث والتوقعات 

  4. أضف الكلمات المفتاحية الموجودة في قائمتك وحدد البلد المستهدفة 

  5. سوف تظهر لك بيانات كل كلمة ، اختر المناسب حسب التفاصيل كما أوضحنا سابقاً 

  6. كرر العملية حتى تنتهي من كل الكلمات التي في قائمتك 

  7. في النهاية سيكون هناك مجموعة من الكلمات المفلترة المناسبة لك 

 كيف تستعمل Google Trends؟ 

  1. قم بالدخول على موقع Google Trends 

  2. ادخل على خانة الإستكشاف 

  3. أدخل الكلمة المفتاحية التي تحتاجها 

  4. حدد البلد والمدة الزمنية 

  5. لاحظ شارة البيانات ، هل ترى أن هذه الكلمة تنمو أم تنخفض؟ 

  6. اختر الكلمات المفتاحية المناسبة لك وسجلها في القائمة الجديدة 

الآن بعد أن أتممت هذه العملية تكون قد خرجت بقائمة كلمات جديدة مفلترة ومناسبة لنشاطك التجاري ، يمكن أن تبدأ بالعمل وفق هذه الكلمات وإدراجها داخل محتوى موقعك وإنشاء كتابة محتوى إبداعي حصري يجيب عن تساؤلات من يستخدم هذه البيانات في عملية البحث.

التحسينات الداخلية (On page).

قبل البدء بتنفيذ التحسينات الداخلية يجب التنويه على بعض الأمور حتى تكتمل الصورة يجب أن تجعل موقعك متاح لجوجل بحيث تسهل على عناكب جوجل الزحف إلى موقعك من خلال ربط موقعك بأدوات جوجل (جوجل كونسول / جوجل انلتيكس) بحيث تسهل عليك فهم أداء موقعك وتقدم لك البيانات الكافية حول موقعك إذا كنت بحاجة لشرح كامل عن هذه الأدوات.أرسل لنا وسوف نصنع محتوى مخصص لها، لا تنسى وضع ملفات Sitemap التي تجعل موقعك ضمن فهارس جوجل، حتى الآن نحن نتحدث عن إيجاد جوجل لموقعك وعن ظهور موقعك في نتائج البحث وفق الكلمات المفتاحية المحسنة، لكن كيف تحسن ظهور موقعك في Google؟ 
 لكي يرتفع ترتيب ظهورك يجب أن يكون المحتوى الخاص بك ذو كفاءة عالية ،  سنذكر بعض الخطوات التي من شأنها أن تحسن صفحات موقعك الداخلية:- 

* العنوان : عنوان الصفحة هو العامل الأساسي لجذب الزوار نحو موقعك لذلك يجب عليك إختياره بعناية وتذكر مراجعة هذه المعايير عند كتابته.
    الطول: يجب أن لا يتجاوز طول العنوان 72 حرف.

  • الكلمات المفتاحية: ضع فيه الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً كي تكون لك الأولوية في الظهور. 

  • الشمولية: بحيث يشمل المحتوى المكتوب ويعبر عنه ولا يخيب آمال المستهلك
     ملاحظة // لا تكن مضللاً سوف يعكس هذا سلباً عليك بحيث يرتفع معدل الإرتداد داخل الموقع.

  • استخدم ألفاظ مألوفة: كن بسيط ولا تعقد جمهورك. 

  • استخدم كلمات تجذب الإنتباه مثل (أفضل 10 / صيغة السؤال كيف تصنع ؟ / وضع الأرقام / كلمات جذابة (جديد - موثوق - مجاناً - عاجل - مفيد)).

* الوصف: استعمل وصف معبر للصور التي تضيفها على موقعك ، واجعل من ضمن الجملة الوصفية بعض الكلمات المفتاحية.

* الروابط الداخلية: تعبر الروابط الداخلية عن قوة المحتوى المتواجد على موقعك ومدى ترابطه، وتزيد مدة الجلسات داخل الموقع وهذا يعطي إشارة أن محتواك قوي ومفيد للجمهور مما يجعلهم يقضون وقتاً كافياً لقراءته، وكما قلنا سابقاً هدف محرك البحث هو إظهار المحتوى الجيد والمناسب للمستخدمين.

* العناوين الفرعية: يجب أن تعرض للقارئ المحتوى بطريقة جيدة وتقسم له العناوين الفرعية والفقرات حتى يكون الشيء مناسب له وهنا يجب أن ننوه لأمر ضروري وهو العرض البصري من خلال إضافة بعض التصاميم الجرافيكية والصور المتحركة بحيث تشكل تكاملية بين المحتوى المقروء والمرئي.

* تحرير النص: راجع الأخطاء الإملائية وضع علامات الترقيم بشكل جيد.

بعد إتمام هذه الخطوات نكون قد خرجنا بصفحة محسنة لجوجل ومدعمة بالكلمات المفتاحية تتيح للقارئ أن يأخذ وقته في القراءة وينتقل من صفحة لأخرى داخل موقعك حتى تحقق أهدافك التسويقية منه.

التحسينات الخارجية (Off page)

برواية أخرى ، هي ما يقال عليها الروابط الخلفية (Backlinks) وهي عبارة عن مجموعة روابط  تدل على موقعك من مواقع أخرى.
 ماذا تعني هذه لجوجل؟ 
عندما يكون هناك مواقع أخرى تشير إلى موقعك فهذا يدل على أن المحتوى المقدم منك جيد وذات موثوقية عالية مما يدفع الآخرين بالإشارة إليه وكلما كانت المواقع التي تشير إليك أقوى (بها عدد زيارات كبير) عاد ذلك بالنفع عليك، هناك نوعان من الروابط الخلفية هما :-

  1. Dofollow: هي روابط الإرتباط المباشر والتي تعود بالفائدة على موقعك وعادة ما تكون من مواقع مشابهة لموقعك ويكون مالك الموقع هو من أشار إليك.
  2.  Nofollow: هي عبارة عن مواقع وارتباطات غير مباشرة ولا تعطي نتيجة لتحسين موقعك وربما قد تضر موقعك.

ومن الأمثلة عليها الروابط القادمة من منصات التواصل الإجتماعي في التعليقات والمنشورات أما التي تكون في وصف الصفحة يعتبر Dofollow ، والتعليق داخل المنتديات والمواقع الأخرى.

كيف يمكن أن تحصل على روابط خلفية جيدة؟
يجب أن تمتلك محتوى حصري يدفع الأشخاص بالإشارة إلى موقعك كما قم بوضع رابط موقعك في حساباتك على وسائل التواصل الإجتماعي.

تحسينات عامة على الموقع :-

  1. عالج موقعك من كافة الأخطاء البرمجية 

  2. اجعل موقعك متوافق مع أجهزة الجوال والأجهزة اللوحية 

  3. قم بمعالجة سرعة موقعك بإستمرار 

  4. حسّن تجربة المستخدم وطور عليها بشكل مستمر 

  5. سوقّ لموقعك بإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي 

  6. قم بإطلاق بعض الحملات الإعلامية بين فترة وأخرى.

الخاتمة

هذه الإجراءات هي جزء من عملية يفهم من خلالها جوجل قوة موقعك بحيث يجعلك في مقدمة نتائج البحث، راجع التقارير والتحليلات بشكل مستمر وحسّن بناءً عليها، لا تنسى موضوع تحسين محركات البحث يحتاج إلى وقت وعمل مستمر وتذكر أن هناك منافسين دائماً يتسابقون معك، نأمل أن تحقق أهداف نشاطك التجاري التسويقية من خلال الموقع الإلكتروني وأن تكون أول من يظهر لعملائك.

 

 

 

 

 

 

 

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض - حي القيروان - طريق الشيخ عبدالله بن جبرين رقم المبنى 2842

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة، شارع الثورة، عمارة اليوسف الطابق الثالث.

أرقام التواصل: 972595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

العنوان:

أرقام التواصل:

البريد الإلكتروني:

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد