14 ديسمبر 2020

خطوات انشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين

أصبح التسويق عبر المؤثرين (Influencer Marketing) من أكثر المصطلحات رواجاً في عالم التسويق في الآونة الأخيرة، وقد أثبت هذه النوع من التسويق فاعليته الكبيرة في إقناع الجمهور بتجربة شراء منتجات أو الاشتراك بخدمات يتم طرحها من قبل المؤثرين (Influencers) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، ويعد التسويق عبر المؤثرين من أكثر الطرق فاعلية في زيادة انتشار العلامات التجارية في وقت قصير نسبياً، ويعد طريقة مميزة في عملية تحسين محركات البحث SEO.

سنبين لكم من خلال هذه المقالة أهم الجوانب الخاصة بالتسويق عبر المؤثرين والمزايا الخاصة بهذا النوع من التسويق، إضافة إلى خطوات إنشاء استراتيجية فعّالة يمكنكم إتباعها لتحقيق أكبر فائدة.

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟


يعتبر التسويق عبر المؤثرين استراتيجية إعلانية قوية للشركات والعلامات التجارية. فالجمهور بشكل عام يستجيب للرأي والكلمة أكثر من طرق التسويق التقليدية، لطالما نجح التسويق بالكلام في تحفيز أفكار معينة في عقول الجمهور لتشجيعهم على اتخاذ قرار معين مثل عملية شراء منتج أو طلب خدمة. وفقاً لدراسة أجرتها شركة Snap Inc، تبين أن التسويق عبر المؤثرين يمكن أن يحقق عائدات أعلى على الاستثمار تصل إلى 11 ضعفاً مقارنة بالتسويق التقليدي. وهذه الدراسة تبين لنا قطعاً مدى أهمية تسويق المنتجات والخدمات من خلال المؤثرين.

أنواع المؤثرين:


هناك أربعة أنواع للأشخاص المؤثرين:


  • متخصص Specialist (أقل من 15 ألف متابع).

  • مرشد Mentor (من 15 ألف إلى 100 ألف متابع).

  • نجم صاعد Rising star (من 100 ألف إلى 500 ألف).

  • نجم شهير Super star (أكثر من 500 ألف متابع).

  •  

كيف تقوم بإنشاء إستراتيجية تسويق عبر المؤثرين؟


مثل أي استراتيجية، فإن البحث هو الخطوة الأولى. يتوجب عليك في البداية اختيار المنصة أو الشبكة التي ترغب بالتركيز عليها، ويمكنك دائمًا التوسع إلى منصات أخرى لاحقًا، ولكن إذا كانت هذه تجربتك الأولى في التسويق عبر المؤثرين، فالتزم بواحدة فقط من المنصات التي تود التسويق من خلالها لمنتجاتك وخدماتك. بشكل أساسي، يجب أن يكون لعلامتك التجارية وجود بالفعل على هذه الشبكة أو تتطلع إلى التوسع فيها. تختلف التركيبة الديموغرافية الخاصة بكل شبكة.

1.كيف تبحث عن مؤثرين وكيف تختار المؤثر الأنسب لك؟

من المهم جداً الاهتمام بالشخص المؤثر والذي ستقوم بالترويج لمنتجاتك وعلامتك التجارية من خلاله، ليس كل المؤثرين مناسبين لعملك، أهم نقطة هي أن تختار المؤثر الذي يقوم بالترويج لمنتجات بالمجال الذي تعمل به، ويجب عليك اختيار مؤثر معروف بالفعل بين جمهورك المستهدف ولديه ثقة كبيرة من قبل متابعيه، بالإضافة إلى معرفة المنصة التي ستقوم بالعمل عليها.

أثناء مرحلة البحث، انظر إلى نوع المؤثرين الذين تبحث عنهم. هل ستبحث عن مشاهير ذو عدد كبير من المتابعين؟ أو المؤثرون الصغار الذين لديهم أقل من 2000 متابع؟ ام مؤثرون يمتلكون ما بين 5-10 آلاف متابع؟، كل ما تقرر التركيز عليه سيحدد ميزانيتك.

في عام 2017، نشر موقع Influence.co نتائج أبحاث حول التكاليف المالية للمؤثرين على Instagram، وقد وجدوا أن متوسط ​​التكلفة لكل منشور على Instagram:

  • كان متوسط ​​التكلفة الإجمالية هي 271 دولارًا لكل منشور.

  • كان متوسط ​​تكلفة المؤثرون الصغار الذين لديهم أقل من 1000 متابع هي 83 دولارًا لكل منشور.

  • كان متوسط ​​سعر المؤثرين الذين لديهم أكثر من 100،000 متابع 763 دولارًا لكل منشور.

  •  

2. وضع استراتيجية الميزانية والإدارة


الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن التكلفة الخاصة بالمؤثرين، تحتاج إلى تحديد ميزانيتك، تأكد أيضًا من مراعاة الوقت المناسب لتخطيط وتنفيذ ومراجعة برنامج المؤثر الخاص بك، إذ إن إدارة حملة تسويقية مؤثرة ناجحة ستتطلب مراقبة ومتابعة دقيقة.

على عكس إستراتيجية الإعلانات المباشرة، فإن المؤثرين هم بشر ويعملون في كثير من الأحيان مع عدة شركات وعلامات تجارية، لذا، قد يتخلف البعض عن التزاماتهم بالنشر في الوقت المحدد أو ارتكاب أخطاء عند النشر. بالنسبة للعلامات التجارية التي تحتاج إلى مجموعة أكبر من المؤثرين، فإن تعيين وكالة تسويق مؤثرة تقوم بالبحث والتنسيق نيابة عنك هو حل جيد.

ولتضمن أفضل عائد من حملتك التسويقية عبر المؤثرين، اتبع التالي:


  • قم باختيار مؤثر من نفس مجال خدمتك/منتجك.

  • فعّل التتبع للنتائج طوال فترة الحملة (كعدد التنزيلات للتطبيق/الاضافة للسلة).

  • احرص على أن يكون التسويق غير مباشر ليتقبل الجمهور الفكرة.

  • قم باللجوء إلى المؤثرين الميكرو لأنهم أقل تكلفة وتأثيرهم أوسع.

  •  

3. حدد الأهداف والرسالة


السببان الأكثر شيوعًا لاستخدام التسويق عبر المؤثرين هما رفع الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، ومع ذلك، بدلاً من تحديد هذه الأهداف العامة كهدفين لك، سيكون من الأكثر فاعلية أن تبدأ إستراتيجيتك من خلال فهم احتياجات علامتك التجارية. ربما ترغب في زيادة قاعدة عملائك في فئة ديموغرافية أصغر سناً. أو ترغب في التوسع إلى مجموعة مستخدمين جديدة بمنتج جديد. أو تريد الاستفادة من المؤثرين للتحدث عن قيم علامتك التجارية.

تحديد رسالتك لا يقل أهمية عن تحديد هدفك، يمكنك طلب المساعدة من المؤثر لاقتراح طرق إبداعية للوصول إلى تحقيق أهدافك، وفي نفس الوقت لا تريده أيضًا أن يقوم بنشر شيء لا علاقة له بأهدافك التسويقية، فالأصل هو ان تحدد أهداف حملتك التسويقية المؤثرة ورسالتك حتى تتمكن من الحصول على نتائج حقيقية لاحقاً.

4. مراجعة وتدقيق استراتيجيتك


في النهاية، يرجع نجاح أو فشل حملة المؤثرين إلى الأهداف التي وضعت من أجلها، يجب عليك مقارنة العائد على الاستثمار مع الأهداف التي تم تحديدها مسبقاً، وفي حال فشل تحقيق أهداف الحملة التسويقية، قم بمراجعة خطواتك لتحديد المشكلة، وقم بتغيير حملتك المقبلة لمعرفة إذا كان يمكنك تحسين النتائج.

التسويق عالم واسع جداً، وعوامل نجاحه وفشله كثيرة ومتنوعة، ولكن، يترتب عليك دائماً كصاحب شركة ناشئة أو شركة ذات أفرع أن تقوم بمواكبة كآفة أساليب التسويق الحديثة والتي تستطيع أن تصل من خلالها إلى جمهورك وعملائك لضمان نجاح واستمرارية علامتك التجارية. التسويق عبر المؤثرين هو أحد تلك الطرق الحديثة التي يعتمد عليها عدد كبير جداً من الشركات حول العالم للوصول إلى أهدافهم وتحقيقها. دعنا نساعدك في موشن واي لاختيار أفضل المؤثرين في مجال عملك لضمان حصولك على نتائج حقيقية وتحقيق أهدافك!

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض - حي القيروان - طريق الشيخ عبدالله بن جبرين رقم المبنى 2842

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة، حي الرمال، مركز العماد التجاري الطابق الثالث.

أرقام التواصل: 972595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

العنوان:

أرقام التواصل:

البريد الإلكتروني:

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد