18 أكتوبر 2022

كيف تصنع ملخص التصميم Brief؟

ملخص التصميم (Brief) هو موجز متطلبات العمل وإرشاداته التي يسعى العميل إلى الحصول عليها بشراء خدمات التصميم، ويعد ركيزة أساسية لنجاح العمل

ملخص التصميم (Brief) هو موجز متطلبات العمل وإرشاداته التي يسعى العميل إلى الحصول عليها بشراء خدمات التصميم، ويعد ركيزة أساسية لنجاح العمل، وتجاهلها أو التقليل من أهميتها يقودك لإهدار الكثير من الوقت والجهد وغالباً ثقة العميل، فهي تمنح عملية التصميم مساراً محدداً يستجيب لمتطلبات العمل ويوجد حلولاً إبداعية جنباً إلى جنب مع أدوات التفكير الإبداعي، ومؤثرات الإلهام الشخصية ومختلف المصادر الأخرى. ولكن لابد من الإشارة إلى نوعين مختلفين من ملخص التصميم المعروف بـ(Brief).

أولاً: ملخص التصميم الرسمي ( Formal Brief )

يظهر جلياً عند التعامل مع المؤسسات الدولية أو الجهات الرسمية،  وهو عبارة عن وثيقة مكتوبة تقدم إلى المصمم مع مواد مرجعية مساعدة توضح مجموعة الأهداف التي يجب أن يحققها التصميم.

وتتعلق هذه المتطلبات بالتطلعات الإبداعية أو القيم الجمالية أو تنمية العلامة التجارية، وقد تكون الأهداف ملموسة مثل إعادة تصميم موقع الكتروني بهدف زيادة المبيعات، أو أهداف غير ملموسة وصعبة القياس مثل النهوض بالملف التعريفي للشركة ، مهما كان الهدف، فوجود ملخص التصميم (Brief)  يتيح لجميع الأطراف فرصة فهم المتطلبات، ويبقى مرجعاً يمكن العودة إليه أثناء التنفيذ للتأكد من أن التصميم ينتج وفقاً للمتطلبات، ويحقق الأهداف.

ثانياً: ملخص التصميم غير الرسمي ( Informal Brief )

وهو عبارة عن موجز يقوم المصمم بصياغته عبر توثيق الاجتماعات مع العميل، وذلك للتأكيد على الفهم المشترك للمتطلبات، بما يمنح المشروع تحقيق الأهداف والأغراض التي يرمي لها.  وهو النوع الأكثر شيوعاً في مجال العمل، حيث يقوم المصمم بإجراء محادثات مع العميل ومن ثم يقوم بأخذ الملاحظات ويطرح الأسئلة للوصول للفهم الواضح للمتطلبات، كذلك تجعل هذه الطريقة المصمم يستفيد من حماسة العميل، مما قد يشعل فتيل الأفكار أثناء المحادثة عبر فهم مخيلة العميل وطموحاته.

thought-catalog-505eectW54k-unsplash.jpg

ولضمان نجاحك في ذلك، سنعمل على استعراض الخطوات والاعتبارات التي تحقق ذلك:

1. تجاوز توتر الاجتماعات

يجدر بك عند بداية أي مشروع تقبل أن العلاقة مع العملاء لن تسير بسلاسة دائماً، لذا عليك التواصل مع عميلك عبر نقاش مفصل، وتجاوز الشعور بالرهبة، وعليك أن تكون واضحاً وتتجنب الخوف من توضيح الأمور خشية أن تبدو جاهلاً، لست عالماً بكل الأمور، بالنهاية لا مشكلة لو تساءلت لتبدو الأمور أكثر وضوحاً ، أمر كهذا سيمنح عميلك الأمان من جهتك.

2. اجمع المعلومات

هي عبارة عن سلسلة من الأسئلة والإجابات تتناول أهداف العميل وذلك لتحويل المعلومات الواردة منها حتى يتم تشكيل ملخص التصميم والذي يعكس التوقعات تجاه المشروع.

يعتبر ملخص المشروع دليلاً للمصمم وللعميل على حد سواء، ويوفر العديد من نقاط الاتفاق بينهم أثناء عملية الإنتاج، ورغم أن طبيعة العمل تتطلب بعض التغييرات، إلا أنه يمنح عملية الإنتاج البيئة الأنسب ويتجنب صدامات الاختلاف في الرؤى بينك وبين عميلك، ما يجعل عملية الإنتاج أكثر سلاسة، ويعتمد نجاح ملخص المشروع على مقدار المعلومات التي تستطيع الحصول عليها عبر الأسئلة السليمة، لذلك عليك الاستعداد لهذه المرحلة واستغلالها عبر توجيه الأسئلة السليمة التي تساعد على إنجاز العمل وتجنب إرهاق العميل بأسئلة لا فائدة منها.

لتسهيل الأمر عليك، سنعمل على تقسيم المعلومات المستهدفة من العميل إلى ثلاثة مراحل، وهي مرحلة الجانب الشخصي ومن ثم مرحلة الجانب الاستراتيجي انتهاءً بمرحلة الجانب الإبداعي.   

- الجانب الشخصي

من الأسئلة التي يتوجب عليك توجيهها لعميلك، المعلومات المتعقلة بشخصه، وتمثل الأسئلة الأساسية قبل الانتقال للأسئلة التفصيلية، مثل اسمه واسم شركته كذلك معلومات الاتصال كرقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني، كذلك البيانات المتعلقة بمدى ارتباطه بالشركة كبيان عدد سنوات عمله.

 كما يعد من أهم الأسئلة معرفة منصبه، يجب أن تضع في الحسبان أن العميل قد لا يكون نفسه متخذ القرار، فعند العمل مع الشركات الكبيرة، غالباً ما يكون التواصل مع أحد الموظفين أو مندوب تسويق مستقل والذي بدوره يشكل حلقة الوصل مع متخذ القرار سواء المدير أو لجنة صاحبة اختصاص، في كل الحالات تستطيع جمع المعلومات المناسبة، ولكن سيظهر الاختلاف عند تقديم الأفكار وفي مراحل التنفيذ.  

- الجانب الاستراتيجي

ينطوي نجاح التصميم على اختيارك للأسئلة المناسبة، فلكل شركة مجال عمل يتطلب احتياجات مختلفة بالتصميم، وهنا سنعمل على تقديم مجموعة من الأسئلة المقترحة في الجانب الاستراتيجي.

  • بداية يجب التعرف على مجال العمل ( ماذا تبيع ولمن وكم التكلفة؟) وذلك للتعرف بشكل عام على المنتج وجمهوره.
  • كذلك التعرف على العلامة التجارية والتي تمثل حضور العميل أمام جمهوره، من خلال الحصول على وصف للعلامة التجارية كالألوان والخطوط والعناصر البصرية المتوافقة مع العلامة التجارية.
  • كما يجب التعرف على القيمة الأبرز للمنتج عبر التعرف على الحلول المقدمة للجمهور المستهدف من هذا المنتج.
  • ولابد من التعرف على الأهداف المباشرة للمشروع ودوافع تحقيقها، فلا يجب أن تتوقف عند معرفة ان الهدف مثلا، التعريف بالمنتج يجب الحصول على دوافع هذا الهدف. هل هو المزيد من الفرص وتحويلات الجمهور المحتمل ام المزيد من الدعم والشراكات؟ أو ربما يكون الدافع البيع فقط للجمهور المستهدف أو طرح أفكار جديدة.
  • كذلك يفضل أن تتعرف على الميزانية المقترحة لعرض الخطط الأنسب لها، ومتى يجب التسليم.
  • من المهم أيضاً التعرف على المنافسين المباشرين لعميلك، وذلك لاستغلال نقاط الضعف لديهم، في النهاية لابد من خاسر وعليك أن تتأكد انه لن يكون عميلك.

- الجانب الإبداعي

الأسئلة المتعلقة بالجانب الإبداعي تتطلب المحافظة على التركيز، وهدفها الأساسي إرضاء العميل والحصول على أفكار أولية متوافقة مع تصاميم الهوية البصرية، فمن ضروري فهم احتياجات العميل لذلك لا مانع من معرفة تصوراته للتصاميم، كذلك الامر حول سؤاله عن بعض التصاميم التي أثارت اعجابه، كل هذا سيساعدك على الولوج لمخيلة العميل.

كما قد يساعدك في بناء ملخص سليم فيما يتعلق بالجانب الإبداعي، سؤال العميل عن مخاوفه وأسباب توجهه لك، فإذا كان الأمر يتعلق بصناعة هوية جديدة مثلاً فيجب معرفة أسباب فشل الهوية السابقة.

إقرأ أيضاً: كيف تنشئ محتوى رقمي يناسب علامتك التجارية ؟

3. امنح عميلك الوقت والمساحة الكافية

تجنب أن تكون لحوحاً في طلب الإجابات، عليك منح العميل الوقت الكافي للتفكير بالإجابة، وستحصل على إجابات أفضل وأفكار مميزة، كل تفصيل ستحصل عليه لو منحت عميلك الوقت الكافي سيكون مفيد.

لا تسمح لعميلك باستغلال المساحات الكبيرة لفرض شروطه، حين تسأله فأنت فقط تريد الحصول على معلومات، لا تجعله يحولك لمنفذ فقط، وجه تركيزك على تحصيل أكبر قدر من المعلومات منه لإنجاز عملك. 

med-badr-chemmaoui-ZSPBhokqDMc-unsplash.jpg

 

4. التوثيق وتجميع ملخص العمل

قد تكون اجتماعاتك مع العميل عبر قناة او عدة قنوات للاتصال كاجتماعات مباشرة او اجتماعات عن بعد أو رسائل الكترونية أو حتى عبر البريد العادي، في كل الأحوال عليك أن تبدأ بتوثيق المعلومات، تسجيل الملاحظات في الاجتماع، أو تسجيل المكالمة الصوتية أو الفيديو في حال الاجتماع عبر الانترنت، أو تحرير الرسائل الالكترونية الصادرة والواردة.

الآن من الأفضل أن تقوم بصناعة محضر اجتماعات وهو عبارة وثيقة موجزة وسهلة المشاركة ، لتقوم بمشاركتها مع جميع أطراف المشروع، حتى يمكن الرجوع إليها في اجتماعات المتابعة اللاحقة، وكذلك ستعتبر الركيزة الأساسية للعمل.

الخطوة التالية هي البحث الميداني حاول الحصول على المزيد من المعلومات عن عميلك وشركته وعن المنافسين، من الجيد تعزيز التغذية البصرية لديك، حاول التعرف على منتجات وعلامات تجارية مشابهة واستنباط أفكار جديدة.

ثالثاً: إعادة الصياغة

يجب أن تدرك جيداً أنه لا يوجد مشكلة في إعادة كتابة موجز التصميم (Brief) من جديد، ففي حالة موجز التصميم الرسمي غالباً ما يعيد المصممون ذلك بطريقة تسمح لهم باستيعاب متطلبات العميل والتأكيد عليها على نحو يساعد أكثر على إنتاج الحلول التصميمية.

كذلك في حالة موجز التصميم غير الرسمي فإن إعادة الصياغة بعد البحث الميداني ومراجعة العلامات المنافسة، سيوفر وضوحاً أكثر وتفهماً لمتطلبات العميل الحقيقية، قد يتضمن هذا تغييراً بسيطاً في اللغة وقد يقودك لإعادة تفكير عميق في أهداف المشروع، مثلاً: قد يعتقد العميل أنه يحتاج لإنشاء متجر إلكتروني لزيادة المبيعات أو تكثيف حملات المحتوى ولكن الحل الأفضل يكمن في تحديث الهوية البصرية. 

إن فشل التصميم في تسليم المطلوب قد يكون ناتجاً عن موجز تصميم (Brief)  ضعيف أو غير واضح، لذا تعطي كتابة موجز التصميم (Brief)  من جديد فريق التصميم فرصة لتوضيح وإعادة التنظيم لضمان الوضوح، كما تضمن أن التصميم النهائي يتطابق مع أهداف العميل المعلنة.

ختاماً ،،، إن مدى الاهتمام بالبناء السليم والتعامل مع موجز التصميم، كقاعدة تمهيدية في سبيل إنتاج المحتوى، تعتمد على فلسفة المصمم ومبادئه، وتتوافق مع نظرته للتصميم، هل تعتقد أنه مجرد ترجمة للأفكار أم ابتكار للحلول؟ وهل التصميم فن أو علم أم حرفة؟

 

 

 

المصادر:

  • أساسيات التصميم الجرافيكي: " غافن أمبروز وبول هاريس"
  • حب تصميم الشعارات: "ديفيد إيراي"

 

 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد