09 مارس 2022

كيف تنشئ محتوى رقمي يناسب علامتك التجارية ؟

في ظل انتشار المحتوى الرقمي تعرف على كيفية إعداد محتوى يمثل علامتك التجارية وصالح للمنصات التواصل الاجتماعي

يرتبط تصور عملائك عنك، عما هو صادر منك، وفي ظل إنتشار المحتوى الرقمي وكثافته عبر عالم الانترنت أصبح الأمر أكثر تعقيداً في الوصول للجمهور المستهدف، وتحقيق الأهداف التجارية.
في هذا المقال، نستعرض معاً إحدى الإستراتيجيات المميزة التي تساعدك في إنشاء خطة محتوى رقمي للنشر عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة.

أولاً: تحديد الفئة المستهدفة 

قبل أن نعرف ما هو الشيء الذي سنتحدث عنه، يلزمنا معرفة مع من نتحدث، لذا يجب عليك فهم جمهورك المستهدف بشكل صحيح، لتستطيع تقديم محتوى جذاب مناسب لهم.
كل منتج أو خدمة لها جمهورها الخاص، والذي يستهدف فئة معينة ويبقى جوهر الموضوع في تحديدهم بشكل دقيق ، سنطرح عليك بعض الأمور التي تساعدك على تحديد فئتك المستهدفة.
قم بتقسيم جمهورك إلى صنفين أو ثلاثة واجعل لك واحد منهم اسم حتى يسهل عليك التعديل عليهم فيما بعد،

  • حدد العمر والجنس: تحديد عمر وجنس فئتك المستهدفة يسهل عليك استهدافها.
  • الموقع الجغرافي: كل فئة تنتمي لنطاق جغرافي معين فكل منطقة جغرافية لها ثقافة مختلفة يجب أن تقوم بمراعاتها.
  • أهدافهم ودوافعهم: ما هي الأهداف التي يطمحون في الوصول إليها من خلال منتجك أو  خدمتك حتى تتمكن من معرفة الأمور التي يجب أن تركز عليها.

  • نقاط تخوفهم: عندما يقبل الشخص على أي عملية شراء ، هناك بعض الأمور التي تشكل له تخوف معين، لذلك يجب عليك تحديد تلك النقاط وتعمل على طرح الحلول المناسبة لها.

  • السلوكيات والاهتمامات: لكل شخص سلوكيات واهتمامات وفهمك لاهتمامات عميلك يجعلك أكثر قدرة في الوصول إليه وطرح فكرتك له بشكل مناسب.
    هذه بعض الأمور البسيطة التي تساعدك على الوصول إلى فئتك المستهدفة في حال كنت ترغب بمعرفة أكثر عن الموضوع ، قم بمراسلتنا  وسيتم تزويدك بالمزيد من المعلومات والمصادر الموثقة.

أنواع المحتوى

يتعرض مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي إلى آلاف المحتويات بشكل يومي على السوشيال ميديا ، لذلك عليك جذب انتباههم وكسب ولائهم، فأنت بحاجة للتنويع من محتواك حتى لا تسبب لهم الملل ، إليك أنواع المحتوى الصالحة لتلك المنصات ،

  1. المحتوى التسويقي: هو المحتوى الذي تتحدث به عن منتجك وخدمتك ويشرح تفاصيلها للمتابعين، حتى وإن لم يكن هدف تواجدك هو زيادة مبيعاتك ، يجب عليك أن تخبر جمهورك من أنت وما هو الشيء الذي تبيعه حتى تكون الصورة مكتملة لديهم.

  2. محتوى البراند (Brand): كل ما يخص علامتك التجارية من فريق عمل وآلية إنتاج وشركاء وكل شيء تفخر به علامتك التجارية، أخبرهم به، سيزيد ذلك من ثقتهم بك ويجعلك صاحب مصداقية.

  3. المحتوى التعليمي: نحن هنا نتحدث عن المحتوى الأكثر تأثيراً، فهو المحتوى الذي من خلاله تعمل على توعية عملائك من خلال تقديم معلومات مفيدة مرتبطة بنشاطك التجاري والتي تزيد من وعي جمهورك المستهدف، تذكر يجب أن تكون تلك المعلومات تقدم قيمة حقيقية للجمهور، ولا تكن الشخص اللحوح الذي يتحدث بشكل مستمر عن منتجه وخدمته ، قدم بدل من ذلك فائدة، سترسم صورتك في أذهان العملاء على أنك أنت الشخص الخبير في مجالك وتبقى أنت أول شخص يخطر في بالهم في حال كانوا بحاجة لخدمتك.

  4. المحتوى الإجتماعي: لا تكن شخص مملاً وشارك جمهورك مناسباتهم الإجتماعية والدينية وقدم بعض المحتويات التي تساعد الجمهور في التفاعل معك من خلال المسابقات والمنشورات التفاعلية القابلة للمشاركة بين الأصدقاء.

  5. محتويات العروض: قدم العروض والتخفيضات المناسبة لعملائك فهم بحاجة دائما للتحفيز لإتخاذ قرار الشراء منك.
     

تعتبر هذه جميع تصنيفات أنواع المحتوى لصالح منصات التواصل الإجتماعي ، تابع معنا لتعرف الاساس الذي عليه يمكنك تحديد أنواع المحتوى المناسب لخطتك خلال الشهر.

 

أشكال عرض المحتوى

تساعدك منصات التواصل الإجتماعي على تقديم أشكال مختلفة من المحتوى وتنوع طرق طرح المحتوى تساعد جمهورك على الإنجذاب بشكل مستمر لك ، تعرف معنا على هذه الطرق حتى تتمكن من إنتاج محتوى إبداعي بشكل لائق.

  • الصور: لا تقم بعرض نصوصك إلا من خلال تصاميم وصور جذابة، لأن المستخدمين يتعرضون للكثير من المحتويات وانت بحاجة لجذب انتباههم وكما يقال فإن الصورة تعبر عن آلاف الكلمات.
  • الانفوجرافيك: وهي عبارة عن تصميم جرافيكي يعمل على تسهيل فكرتك وتكون ملفتة وجذابة وتوصل المعلومة بشكل أسهل.

  • الصور المتحركة (GIF): عبارة عن صورة متحركة مدتها قصيرة.

  • الفيديو: يعتبر الفيديو من أكثر المحتويات التي تلقى رواجاً على منصات التواصل الإجتماعي ويعتبره المسوقين من أكثر المحتويات التي تشكل أكبر عائد على الإستثمار، ويتم إنتاج الفيديو الإبداعي بعدة أشكال من ضمنها الموشن جرافيك، الرسوم المتحركة، ومونتاج الفيديو (الفيديوهات المصورة).

  • البث المباشر: تلقى عمليات البث المباشر تفاعل واسع على منصات التواصل الإجتماعي ويتم دفع عملية الوصول لها على تلك المنصات.
  • البودكاست: وهو عبارة عن المحتويات التي يتم طرحها على شكل صوتيات وهناك منصات مخصصة للعرض مثل هذه الأشكال للمحتوى ووفق دراسة لمنصة hubspot فإن 55% من سكان الولايات المتحدة مما تزيد أعمارهم عن 12 عاماً قد استمعوا للبودكاست خلال العام الماضي وهذا يدل على مدى إقبال الناس على هذا النوع من المحتوى.

إنشاء خطة محتوى شهرية

لنتحدث عن الخطوات المتسلسلة التي من خلالها يمكنك أن تخرج بخطة محتوى شهرية صالحة لمنصات التواصل الإجتماعي، بعد معرفتك الآن بأنواع المحتوى وطرق عرض المحتوى، وقيامك بتحليل فئتك المستهدفة أصبحنا جاهزين للانطلاق،

  • الهدف التسويقي: لنرجع من البداية لماذا أنت بحاجة للتواجد على منصات التواصل الإجتماعي، هل تحتاج لتزويد مبيعات أم أنك بحاجة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، يمكنك إستخراج هدفك من الهدف التسويقي الإستراتيجي.
    ملاحظة // إستخرج هدفاً لمدة ثلاثة أشهر واعمل عليه وبناءً على النتائج يمكنك التغيير ودراسة الحالة التسويقية المناسبة لك و لنشاطك التجاري.

  • أنواع المحتوى: بناءً على الهدف يمكن تحديد نسب المحتوى المناسب لك خلال الشهر فإذا كان هدفك هو زيادة المبيعات، ركز على المحتوى التسويقي وفي حال كان الهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ركز على التعليمي وهكذا، اجعل لك نوع من المحتوى نسبة معينة حتى تتمكن من معرفة عدد المنشورات الشهرية لكل نوع من أنواع المحتوى
    ملاحظة // تحديد عدد المنشورات الشهرية يكون مبني على طبيعة نشاطك التجاري ، في حال كنت تبيع منتجات وخدمات مرتفعة الثمن قلل عدد المنشورات واجعل محتواك ذا قيمة أعلى وفي حال كان منتجك منخفض الثمن أكثر من عدد منشوراتك.

  • كتابة المحتوى: يتكون كل منشور من جزئين ،  المحتوى والوصف :-

  1. المحتوى: هي النصوص التي يتم تصميمها والتي تعبر عن الفكرة الرئيسية للمنشور ،  يمكن اختيار الفكرة بناءً على نوع المحتوى ، في حال كان محتواك تسويقي تحدث عن منتجك وخدمتك وكل مميزاته وفي حال كان نوع محتواك تعليمي تحدث عن الأشياء المفيدة التي تساعد العملاء على فهم المنتج وعلى الطريقة السليمة في إختيار المنتج وهكذا.

  2. الوصف: هو النص المكتوب أسفل المنشور (تصميم او فيديو) في بداية الوصف، اجعل هناك مقدمة بسيطة تساعد على جذب انتباه العملاء ثم قم بشرح الفكرة التي تريد ان تتحدث عنها مع الجمهور بشكل مفصل أكثر وقم بطرح كل ما تراه مفيد في النهاية قم بوضع محفز للعملاء (CTA) مثلاً التواصل معك او ترك تعليق او حفظ المنشور ومشاركته.

  3. الهاشتاق: يعتبر الهشتاق عامل مهم في مدى وصول منشورك على منصات التواصل الإجتماعي لذلك يجب عليك وضعه بشكل سليم ، لا تكثر من الهاشتاق قم بوضع من 3 - 5 هشتاقات في كل منشور بحيث تشمل هاشتاق يعبر عن المحتوى وهاشتاق يعبر عن علامتك التجارية وهاشتاق يعبر عن الفئة المستهدفة وفي حال كان هناك ترند مناسب لك يمكنك وضع الهاشتاق الخاص به بشرط أن يكون هذا تريند مناسب لك و لنشاطك التجاري 
    ملاحظة // تجنب الهاشتاقات السياسية والدينية وهشتاقات كرة القدم وأي شيء يحض على العنصرية لا تتحيز لفئة من الأشخاص على حساب فئة أخرى.

  • إنتاج المحتوى: بعد كتابة صياغة المحتوى ،  قم بإخراج المحتوى بشكله السليم وفق طرق العرض المناسبة لك حسب ما تحدثنا فيما سبق، نّوع بين طرق العرض المختلفة واحرص على الإنتاج بشكل إحترافي. 


في موشن واي نقدم لك خدمة إنتاج الفيديو الإبداعي، يمكنك الإطلاع على نماذج أعمالنا.

 

الخاتمة

تعتبر عملية إنشاء المحتوى عملية مستمرة تحتاج للتطوير بشكل مستمر بناءً على النتائج المحققة يمكنك قراءة التحليلات الخاصة بكل منصة عملت عليها ومقارنة نتائج أهدافك على أرض الواقع.
هل حققت لك تلك المنصات  ما ترغب به؟ وما هو رأي عملائك عنك؟ ركز في التحليلات وطور بشكل مستمر، لم نشمل كل التفاصيل الخاصة بالموضوع لكن حرصنا على التطرق الى أهم النقاط.
في حال كانت هناك مواضيع ترغب بأن نتحدث عنها، شاركنا بها وسيتم تزويدك بكل ما يلزمك و نختصر عليك الطريق.

 

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض - حي القيروان - طريق الشيخ عبدالله بن جبرين رقم المبنى 2842

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة، شارع الثورة، عمارة اليوسف الطابق الثالث.

أرقام التواصل: 972595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

العنوان:

أرقام التواصل:

البريد الإلكتروني:

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد