23 ديسمبر 2018

أفضل استراتيجيات التسعير في السوق

تعد مرحلة تسعير منتج معين في السوق من أهم المراحل لتبني خطتك التسويقية في شركتك واياك ان تصرف نظرك عن هذه الجزئية الهامة لأنها ممكن ان تكون سبب في فشل خطتك التسويقية بالكامل. اعتمادك على أسعار المنافسين في السوق ليست وسيلة فعالة لإعتماد منهجيتك في التسعير للخدمات و المنتجات  وكذلك ليس بمقدورك تأكيد ان ان استراتيجيات الاعتماد على السياسات التسعيرية للمنافسين لانه يوجد عوامل تحكمك مثل السوق و الخطة التسويقية...
سياسات التسعير في عالمنا العربي ليست واضحة بشكل كامل واهم ميزات سياسة التسعير هو التفاضل السعري بأنها سياسة من إطار سياسات أسعار المنافس تصبو إلى تقليل المنافسة  في السوق من خلال طرح أسعار مختلفة لمنتج واحد ، وبيعه لعملاء مختلفين في نفس السوق.
يوجد الكثير من الإستراتيجيات لكيفية تسعير منتج ما وكل استراتيجة تملك إيجابيات وسلبيات ، ويوجد محددات للإستراتيجية الملائمة حسب سياسات الشركات وفق الأهداف والرغبات الخاصة بها ، وسنسنتعرض في هذا المقال أبرز استراتيجيات التسعير :

الإستراتيجية القائمة على التنافسية

عندما  يصبح السعر هو عامل المقارنة الوحيد بين الموردين أمام الزبون، في هكذا حالة  تصبح الاستراتيجية  معتمدة على المنافسة وتعد الإستراتيجية الأكثر مناسبة في التسعير للدوام في عقد الصفقات الجديدة، أي نعم أن المنافسة تعمل على إجبار المنافسين على تقليل سياستها التسعيرية .

الإستراتيجية القائمة على الاختراق

استراتيجية مناسبة للشركات الناشئة إذ تعتمد على التسعير وفق الحد الأقل الممكن  للحصول على حصة سوقية أي أن التسعير اقل من معدل أسعار السوق الموجودة، الهدف الرئيسي لهذه الإستراتيجية في اغلب الأحيان هو اختراق السوق للحصول على الكثير من العملاء الجدد.

الإستراتيجية القائمة على أعلى سعر

تعتمد بشكل كلي على تسعير منتج معين بسعر أعلى من السوق و في غالب الأحيان تكون أهدافها هامش ربح ، وتعمل على ترك صور ذهنية عالية بين الزبائن وترفع مكانتها في السوق بين المنافسين

الإستراتيجية القائمة على كشط السوق

على عكس استراتيجية الاختراق  استراتيجية كشط السوق حيث تقوم الشركة بتسعير المنتجات والخدمات بأسعار مرتفعة، بهدف الربح العالي من سلع حديثة على السوق، وبعد دخول المنافسين الجدد و ارتفاع مستوى التنافسية فيما بينهم تتجه الشركة إلى تخفيض الأسعار، لتصبح هذه الأسعار مناسبة لشريحة اكبر.

 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد