22 ديسمبر 2018

تعرف على التسويق و أبرز أنواعه في مقالة واحدة

التسويق منظومة شاملة متكاملة الأركان و وهو عبارة عن مجموعة من الفنون والعمليات الفنية والإدارية التي تستهدف المنتجات وتعمل على جلب أكبر قدر ممكن من الزبائن  من خلال عرض المنتجات بطريقة جذابة لافتة للانتباه للعمل على زيادة حجم المبيعات قدر الإمكان ، وتهدف عملية التسويق بشكل أساسي لإرضاء  والمستهلكين و ومواجهة العقبات بين الشركات ذات القطاع الواحد و تحقيق ميزة تنافسية.  في هذا المقال سنستعرض أشهر أنواع التسويق ولتتعرف على التسويق وأبرز أنواعه في مقالة واحدة

التسويق عبر التلفاز و الإذاعات

يعتبر التسويقعليها من أبرز و أقدم أنواعه ويعد الأعلى تكلفة و يعتمد بشكل أساسي التلفزيون والإذاعة ومدى انتشارهما وتأثيرهما بجانب اختيار وقت الذروة لهذه الوسائل.  ويعتبر التسويق عبر التلفاز والإذاعة خطة سير تكاملية بداية من فكرة الإعلان مروراً بعملية الإنتاج انتهاءا بالنشر على القنوات التلفزيونية والاذاعات.

التسويق المباشر

هذا النوع من التسويق  يتم عادة بطريقة تقليدية بحتة ويتولى هذه المهمة في غالب الأحيان  مندوبي  المبيعات ، الباعة الجوالة ، السوقين داخل المحلات التجارية  و تكون أيضاً من خلال الصحف والمجلات  و اللافتات الاعلانية والمطبوعة.

التسويق الالكتروني

 

التسويق الإلكتروني جزء لا يتجزأ من من التسويق العام هو التسويق عبر الانترنت بالطرق المختلفة من خلال أجهزة الكمبيوتر و الأجهزة المحمولة و رسائل الجوال، ويعتبر التسويق الإلكتروني ركيزة مهمة في استراتيجيتك التسويقية العامة. و يوجد أنواع للتسويق الالكتروني أبرزها :

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

نوع من التواصل مع عملائك بشكل مباشر  للتركيز على قيمة منتجاتك والعمل على زيادة انتشارها ويكون ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك ، تويتر ، انستقرام ،  لينكدإن  يوجد طرق مدفوعة وأخرى غير مدفوعة عبر هذه القنوات.

 التسويق عبر البريد الالكتروني 

يعد التسويق من خلال القوائم البريدية  هو من ضمن الطرق الأولى للتسويق الالكتروني. وتشمل التسويق  للخدمات والمنتجات من خلال استهداف فئة معينة من الزبائن من خلال البريد الالكتروني. ويعد من أرخص وسائل التسويق من أوائل طرق التسويق الإلكتروني. فهي تتضمن التسويق لمنتج أو خدمة لقاعدة بيانات مستهدفة شريحة معينة من العملاء عبر البريد الإلكتروني. ويعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أفضل طرق التسويق الإلكتروني وذلك لأنه يعتبر من أرخص الوسائل للتسويق الالكتروني.

 الإعلانات المدفوعة 

عبارة عن إعلانات تظهر في محركات البحث, من أسرع انواع التسويق الالكتروني. وهي تظهر بجانب أو أعلى نتائج البحث. وتعتمد على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها من أجل ظهور إعلانك في محركات البحث.

تهيئة محركات البحث 

تعتبر تهيئة محركات البحث هي العمل على زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولى من الصفحات الأولى من محركات البحث مثل محرك البحث جوجل. و هذا يتم عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في محركات البحث.

التسويق عبر تطبيقات الجوال

من أكبر أنواع التسويق الإلكتروني، و هذا نظراً لزيادة مستخدمي الهواتف الذكية في العالم و سرعة وصول المعلومات في الوقت المناسب

 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد