10 مارس 2022

تعرف على تصنيفات الألوان ودلالتها

 تشكل عاملاً مهماً في تصميم العلامات التجارية المميزة، والألوان المتناسقة تترك إنطباعاً رائعاً لدى العملاء، وسنتناول في مقالنا اليوم تصنيفات ودلالات الألوان فتابعونا عن كثب..

ما هو المقصود بـ تصنيفات الألوان ودلالتها؟

تساعد الألوان في بناء العلامة التجارية فضلاً عن بعض العوامل الأخرى، ويوالي فريق عملنا إنتباهه إلى تنسيق وإختيار الألوان، لأن الألوان تؤثر على قرارات الشراء بمعدل خمسة وثمانين بالمائة، بل يرتفع معدل الوعي بالعلامة التجارية نسبة إلى تناسق الألوان، إضافةً إلى إستناد تقييم المنتجات على الألوان بشكل أكبر. 


تسعى شركة موشن واي إلى بناء علامة تجارية منفردة لكافة العملاء فلا تقلق عزيزنا العميل فأنت في أيدٍ أمينة

 

وسنذكر في النقاط الآتية تصنيفات الألوان:

تصنيفات الألوان

  • مجموعة الألوان الدافئة Warm Colors

ترتبط هذه المجموعة بألوان الشمس المختلفة وتضفي هذه المجموعة شعور بالشغف والحماس والتفاؤل، بل يشعر الأفراد بالدفء حال مشاهدة هذه الألوان الفاتحة بصورة عامة مثل اللون الأصفر والبرتقالي، وأيضاً الوردي والأحمر.

  • مجموعة الألوان الباردة Cool Colors

تتوافر مجموعة الألوان الباردة في الطبيعة وبالتالي فهي تمنح النفس هدوءً وراحة وتبعث في النفس الإسترخاء والتأمل، مثل اللون الأزرق والأخضر، ولا ننسى اللون البنفسجي على إختلاف الدرجات.

  • مجموعة الألوان المحايدة Neutral Colors

تُعرف هذه المجموعة باسم ألوان الأرض أو درجات الأرض، ويمكن أن تمتزج هذه الدرجات مع كلٍ من الألوان الباردة والدافئة على الرغم من أنها ألوان معقدة نسبة إلى قوتها ودرجة نقائها، فعلى سبيل المثال اللون الأسود والرمادي، إضافةً إلى اللون الأبيض واللون البني.

 

إقرأ أيضاً: مبادئ الرسوم المتحركة الإثنا عشر

 

إليك دلالات الألوان في التصميم:

لا يعتمد فريق عمل شركة موشن واي استراتيجيات صناعة الهوية البصرية بصورة عبثية بل تتم دراسة الألوان مما يساهم في إختيار اللون ذو الدلالة المناسبة للعلامة التجارية، ومن المتعارف أن كل لون يتسم بدلالة محددة، فإن كنت ترغب في معرفة دلالات الألوان في التصميم، إليك الفقرة التالية:

  • اللون الأحمر، يندرج اللون الأحمر ضمن مجموعة الألوان القوية والحيوية فهو يرمز إلى الدم والنار وأيضاً الحب، وبالتالي ينجذب إليه العديد من العملاء، وخاصة عملاء الدول الآسيوية لأنه لون السعادة والحظ السعيد والصحة أيضاً.
  • اللون البرتقالي، وهو أحد الألوان المميزة حيث ينتج عن مزج اللون الأحمر الدافئ مع اللون الأصفر، ويدل اللون البرتقالي في التصميم على الحيوية والتشجيع والطاقة، إضافةً إلى النشاط والمرح وتختلف الدلالة وفقاً لدرجة اللون، ويفضل عدم إستعمال هذا اللون في تصميم الهوية البصرية التقليدية أو الراقية.
  • اللون الوردي، يرمز هذا اللون إلى العاطفية والرومانسية وخاصة درجة الوردي المغبر، أما اللون الوردي الفاتح فيتم إستعماله في علامات الفتيات الصغيرات، وفيما يتعلق باللون الوردي الفاقع فهو لون النضارة والشباب.

 

أهمية اختيار الألوان

أهمية إختيار الألوان في التصميم

لماذا يمعن فريق شركة موشن واي تركيزه حول إختيار الألوان المناسبة للعلامات التجارية؟ هذا ما سنجيب عنه فيما يلي:

  • تعمل الألوان على تميز العلامة التجارية عن غيرها.
  • تضفي قيمة وجمالاً إلى العلامة التجارية.

  • تساهم الألوان في معرفة الجمهور للعلامة التجارية بصورة أكبر والتي تصل إلى ثمانين بالمائة.

  • لا يتم الخلط بين العلامة التجارية وغيرها.

كيفية تناسق الالوان في التصميم

توجد طرق مختلفة لتمكين الفريق من تناسق ألوان العلامة التجارية أو التصميم الجرافيكي ، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تعيين الألوان المماثلة عبر عجلة الألوان، حيث يتم إختيار لون رئيسي واحد مع لونين بشكل مباشر بالإستناد إلى عجلة الألوان، مع إمكانية إختيار لونين إضافيين يتواجدان بجوار اللونين الخارجين في حال إستعمال نظام الخمسة ألوان.
  • تحديد الألوان التكميلية بالإعتماد على عجلة الألوان، ويستند هذا النظام إلى إختيار لونين متقابلين بصورة مباشرة على عجلة الألوان، يمكن إستخدام الألوان التي ترتبط بهذه الدرجات، ويحبذ إستعمال لون واحد بشكل رئيسي مع إعتماد الثاني بصورة بسيطة في التصميم.


 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد