09 مارس 2022

أنواع الموشن جرافيك ومجالاته

انتشر مجال الموشن جرافيك في الآونة الأخيرة تعرف معنا على أهم أنواع الموشن الجرافيك وأهم المجالات التي يستخدم بها

انتشر مجال الموشن جرافيك في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بالعلامات التجارية والتسويق الرقمي، فالموشن جرافيك عبارة عن الرسوم التوضيحية المتحركة من أجل توضيح الأفكار والمعلومات للمشاهدين والجمهور المستهدف مع إضافة التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية المختلفة، يتمتع فريق شركة موشن واي بخبرة كبيرة في مجال الموشن جرافيك، وهذه هي النقاط المحورية لمقالنا اليوم..

مجالات استخدام الموشن جرافيك

 

يعتقد البعض أن مجال الموشن جرافيك مقتصر على الإعلانات، ولكن يتوافر مجالات  عديدة ولكل مجال غرض مختلف عن الآخر، وسنتحدث عن مجالات الموشن جرافيك في السطور التالية:

  • الموشن جرافيك التوضيحي (التعليمي): ويفيد هذا النوع لتبسيط مفهوم ما أو معلومة عن طريق دمج اللقطات، ويتم اعتماده بصورة كبيرة في المحتوى التقني أو الذي يشتمل على تفاصيل عديدة، وبالتالي يتمكن الجمهور المستهدف من معرفة الهدف من هذا الموشن جرافيك.

  • الموشن جرافيك الترويجي: يعد أحد أكثر الأدوات التسويقية المميزة والتي تهدف إلى إرتفاع معدل المبيعات مع تحويل عدد كبير من الجمهور المستهدف إلى عملاء بالفعل، تستند العديد من الشركات إلى هذا النوع لأنه وسيلة جذابة لتوضيح المنتج على هيئة رسوم متحركة مع إنخفاض التكلفة المالية.

  • الموشن جرافيك القصصي: يعتمد هذا النوع من الموشن جرافيك على القصة القوية المدعومة بالرسوم المتحركة، وذلك من أجل مشاركة رسالة أو فكرة مهمة مثل التوعية أو التنويه بشأن مشكلة خطيرة، ولا يتطلب هذا النوع التصاميم المعقدة بل يمكن الإكتفاء بالرسوم البسيطة.

مراحل إنتاج الموشن جرافيك

 

تمر عملية إنتاج الفيديو الإبداعي ب ٧ مراحل أساسية متتالية يتم العمل عليها من قبل فريق مختص حتى يتم الخروج بفيديو يحقق أهداف العميل، تابع هذه الخطوات وتعرف على آلية إنتاجنا:-

  1. الأفكار: في المرحلة الأولى، نحتاج الفكرة الأساسية وراء الفيديو من أجل توصيل الرسالة الأساسية التي يستخلصها الجمهور المستهدف بعد مشاهدة الفيديو.

  2. كتابة السيناريو: بعد الحصول على ملخص المشروع، نكتب النص والسيناريو بالكامل من أجل التعليق الصوتي ووصف المشاهد ومن أجل التأكيد على موافقتك على مفهوم الفيديو.

  3. الستوري بورد والرسم: بعد ذلك نقوم بتحويل السيناريو المكتوب إلى رسوم توضح المشاهد والأسلوب الذي سيتم استخدامه في الفيديو بما في ذلك الشخصيات والبيئة.

  4. التعليق الصوتي: بعد الموافقة على الستوري بورد، يتم تحويل النصوص المكتوبة الى صوت، ونقدم للعملاء العديد من العينات الصوتية لكي يختار ما يناسبه بينها.

  5. الإنتاج: تبدأ مرحلة الإنتاج بتحويل كل المواد السابقة إلى مواد بصرية مليئة بالألوان والحركة والصوت لتوصل فكرتك النهائية.

  6. النسخة الأولى: عند الإنتهاء من مرحلة الإنتاج، نقوم بتسليم الإصدارات الأولية لك من أجل الموافقة عليها وفي حال يوجد تعديلات يتم العمل عليها دفعة واحدة.

  7. تسليم المشروع: بعد العمل على التعديلات المطلوبة يتم تسليم العميل النسخة النهائية بجودة عالية صالحة للنشر إضافةً ألى أغراض أخرى متفق عليها.

ما هي أهمية الموشن جرافيك؟

 

إن كنت ترغب في معرفة أهمية الموشن جرافيك، ولماذا يعتمد عليه العديد من العملاء من أجل عمليات التسويق والترويج؟ تابع الفقرة التالية:

  • يتمتع الموشن جرافيك بتأثير كبير على الجمهور المستهدف، حيث يتمكن من إقناع الأفراد بشراء خدمة ما أو منتج.

  • يعمل الموشن جرافيك على جذب إهتمام وإنتباه الجمهور، لأنه يتضمن الرسوم المتحركة الملونة، إضافةً إلى المؤثرات الصوتية المحفزة للخيال.

  • يساهم الموشن جرافيك في عمليات إعادة إحياء المحتوى، من خلال تحويل المحتوى النصي إلى فيديو موشن جرافيك، مع إضفاء بعض التحديثات والتعديلات.

ما هو الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك؟

 

هل تعي أوجه الإختلاف الكامنة بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك؟ إن كنت لا تعلم، تابع هذه الفقرة:

الموشن جرافيك، هو عبارة عن فيديو يتضمن رسومات متحركة بأسلوب محدد، ويتم إستعماله في مجالات التصميم وبرامج الجوال والترويج وما إلى ذلك.

الإنفوجرافيك، يتم إستعماله من أجل تقديم المعلومات المعقدة، ولكن بصورة بسيطة وواضحة من خلال دمج الصور والنصوص والرسومات. 

ويكمن الإختلاف في تحريك الصور والرسومات في الموشن جرافيك، أما الإنفوجرافيك فهو لا يشتمل على العديد من الصور.

 

ولا تقلق عزيزنا العميل فشركة موشن واي تعتبر أحد أشهر شركات الموشن جرافيك والانفوجرافيك، فهي تعمل على إيصال فكرتك بصورة بسيطة وواضحة إلى الجمهور مع الجودة العالية والتقنيات المميزة.

 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد