16 ابريل 2022

5 مدارس للرسوم المتحركة

هي فن جعل الأشياء الجامدة تبدو وكأنها تتحرك

       قد يبدو لك أن الأشكال والأشخاص في الرسوم المتحركة هي من تتحرك لكن في الحقيقة الأمر مجرد خدعة بصرية، فالعين البشرية لا تستطيع الاحتفاظ بالصورة لمدة تتجاوز 1/16 جزء من الثانية، فعند عرض 24 إطار في الثانية فلن يظهر الأمر للعين على أنه عرض للصور بل سيبدو كأنها صورة واحدة متحركة، وهكذا سيظهر لك ان الأشكال والنصوص والشخصيات هي من تتحرك، لكن فعلياً أنها مجموعة رسومات ثابتة يتم عرضها بسرعة معينة .

الرسوم المتحركة هي فن جعل الأشياء الجامدة تبدو وكأنها تتحرك.

هناك العديد من الأنواع المختلفة للرسوم المتحركة، ولكن معظمها يندرج في خمس مدارس رئيسية ، نستعرضها فيما يلي:

1- الرسوم المتحركة التقليدية


الرسوم المتحركة التقليدية

يمكن أيضًا الإشارة إلى الرسوم المتحركة التقليدية باسم الرسوم المتحركة السائلة، فهذا النوع من الرسوم المتحركة يقوم فيه صانع الرسوم المتحركة برسم كل إطار يدويًا علي ورق شفاف "سيليلويد" لإنشاء مشهد متحرك، يستخدم الرسامون طاولة ضوئية حتى يتمكن من رؤية الرسم السابق.

تشتهر الشركات المعروفة مثل ديزني باستخدام هذا النوع من الرسوم المتحركة، حيث لا تزال الرسوم المتحركة التقليدية تُجرى اليوم على أجهزة الكمبيوتر ذات الأجهزة اللوحية الخاصة، وهي التي تمنح الرسامون أدوات تلوين جاهزة كبديل عن التلوين اليدوي الذي لم تعد تستخدمه شركة ديزني منذ فيلم حورية البحر عام 1989م.

اقرأ أيضاً : والت ديزني .. نقطة التحول في عالم الرسوم المتحركة

رغم تراجع هذا النوع من الرسوم حالياً في الغرب، إلا أنه مازال حاضراً وبقوة في استديوهات الإنتاج في اليابان، ويعتبر فيلم سنو وايت والأقزام السبعة الصادر في ديسمبر من عام 1937م من أشهر أفلام Disney في هذه الفئة.


 

2. الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد – (2D Animation)


الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد

إن الرسومات التقليدية كمعظم أفلام ديزني السابقة تنتمي لفئة الرسومات ثنائية الأبعاد ،وهنا يثور التساؤل عن ماهية الجديد في هذه المدرسة من الرسوم المتحركة عن المدرسة التقليدية ، لا شك أن الرسم ثنائي الأبعاد يعتبر الأقدم على الاطلاق والأكثر وضوحا وبساطة بالرسوم برغم اختلاف الأدوات المستخدمة، وبرغم ان الرسم التقليدي والرسم ثنائي الأبعاد يمتزجان لحد التطابق إلا أن عملية التنفيذ مختلفة فالرسم ثنائي الأبعاد المقصود هو الرسم المعتمد على المتجهات "Vector" ما يمنح الرسام المرونة والقدرة التي تظهر في عملية التحريك وتغيير الحجم، ففي عملية التحريك يستطيع تحريك أجزاء من الرسم بدلا من إعادة الرسم في حالة الرسم التقليدي، كذلك تغيير الحجم دون فقدان الدقة.

ومن أبرز أعمال الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد: Tarzan 1999 – The Lion King 1994

أشهر برامج التحريك: Adobe After Effects – MOHO – Toon Boom – Adobe Animate

ملاحظة " يحتاج Adobe After Effects لعدة إضافات أبرزها Duik Bassel، وهي تمنح البرنامج احترافية بتحريك الشخصيات"

اقرأ أيضاً: ما هي شركة Adobe? وما هي أبرز برامجها؟

3. الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد – (3D Animation)


الرسم المتحركة ثلاثية الأبعاد

بدأ الأمر حين قامت شركة Pixar بتصميم فيلم (حكاية لعبة _ Toy Story)، والذي قامت Disney بدورها بإنتاجه عام 1995م، ليشكل انطلاقة حقبة الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد، لتهيمن بعد ذلك على صناعة أفلام الرسوم المتحركة، وتصبح الأكثر شيوعاً حتى وقتنا الحالي.

الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد تشارك أنواع الرسم الأخرى نفس مبادئ الحركة والتكوين. ورغم ذلك هناك العديد من الاختلافات، فتؤكد مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) في بحث معتمد لها صدر في يوليو من عام 2011م بعنوان (فيزياء الرسوم المتحركة)، "أن الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد لها علاقة أقل بالرسم وتتعلق أكثر بالتحريك، حيث أن رسامي الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد يعتمدون بشدة على الفيزياء لإنشاء رسوم متحركة واقعية، حيث ينشئ صانع الرسوم المتحركة إطارات رئيسية أو حركات محددة ويسمح للكمبيوتر بملء الباقي".

ورغم ذلك فالواقع يؤكد أن الرسم والتحريك في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، ورغم وجود التكنولوجيا المساندة إلا أنه مستنزف للوقت والجهد، فحسب شركة Pixar بناء شخصية "Hunk" الأخطبوط في فيلم "البحث عن دوري-Dory Finding" – 2016م استغرق ستة أشهر، بينما تحريك الصقر في فيلم بلال استغرق ما يقارب العشرة أشهر وهو فيلم انتجته المملكة العربية السعودية عام 2015 م.

من أشهر أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد: The Lion King 2019 – Bilal 2015.

أشهر البرامج المستخدمة في الرسم ثلاثي الأبعاد: Autodesk Maya – Blender – Cinema 4D.

اقرأ أيضاً: مبادئ الرسوم المتحركة الإثنا عشر

4. موشن جرافيك – (Motion Graphic)

أكثر الأشكال التي يمكن أن تصادفك عبر تصفحك لمنصات التواصل الاجتماعي، فهو شائع جدا في العروض التقديمية والمقاطع التوضيحية والشعارات المتحركة وإعلانات الشركات، على عكس أنواع الرسوم المتحركة الأخرى يركز هذا النموذج الفني على القدرة على نقل العناصر الرسومية والأشكال والنص.

تعتمد شركة موشن واي على منهجية احترافية في انتاج فيديوهات (الموشن جرافيك)، بدءا من تحديد الأفكار الرئيسية تمهيداً لكتابة النص والسيناريو، يلي ذلك الشروع بعمل الستوري بورد والذي بدوره يحول السيناريو والنصوص لرسومات معبرة، ثم يشرع فريقنا في موشن واي بنثر سحره ومنح الرسومات الحياة فيقوم فريق التعليق الصوتي بمنح الفيديو رونق صوتي جميل، ويقوم بعد ذلك فريق التحريك بمنحه القدرة على الحركة، ليكون بذلك فيديو تفاعلي يمتلك الصوت والصورة والحركة والأفكار.

موشن واي ,,, انطلق بخيالك

رابط أعمال شركة موشن واي

 

أشهر برامج الموشن جرافيك: Adobe After Effects، Adobe Illustrator

 

5. ستوب موشن – (Stop-Motion)


ستوب موشن - stop motion

تشبه إلى حد كبير الرسوم المتحركة التقليدية لأنها تجمع بين سلسلة من الصور الثابتة التي تختلف قليلاً لإظهار الحركة. لعل أبرز اختلاف بينهما أن الأولي تستخدم الرسومات بينما تعتمد الثانية على الصور الفوتوغرافية، حيث يقوم المصور الفوتوغرافي بالتقاط صورة لشيء أو مشهد يتم بنائه ثم يقوم بتحريكه قليلاً قبل التقاط صورة أخرى. يكرر المصور هذه العملية حتى يكتمل المشهد ويستخدم كل صورة كإطار في الرسم المتحرك.

تعد تقنية Stop -Motion جذابة جدا ولكنها تحتاج فريق عمل كبير ومهارة عالية. غالبا ما يتم اللجوء إليها كبديل عن الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.

ظهرت العديد من تقنيات Stop -Motion في أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة وأبرزها:

  • تقنية القصائص – Cutout-Anime:
    تقنية لتحريك الرسوم باستخدام قصائص شخصيات،من أشهر الأعمال: ساوث بارك (South Park).

  • تقنية استخدام كائنات حية – Pixelation:
    يتم استخدام المواد الحية الفاعلة كمادة لتصنيع الفيديو، من أشهر الأعمال: مسلسل (Rex the Runt).

  • تقنية الرسوم المتحركة للكائنات – Object-Motion:
    يتم استخدام الاشكال لصنع بيئة التصوير، من أشهر الأعمال: فيلم المكعبات (Lego City).

  • تقنية الصلصال – Claymation:
    رسوم متحركة يتم صنع شخصياتها وعالمها من الطين،
    من أشهر الأعمال: [ والاس وغروميت (Wallace and Gromit) ‏، الخروف شون (Shaun The Sheep) ].

الخروف شون


 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد