31 مارس 2022

أساسيات في الموشن جرافيك لعام 2023

هل تذكر أكثر الفيديوهات التي أجبتك؟ ما هو أكثر شيء أعجبك فيها؟

 

إذا كنت ترى أن عالم صناعة الفيديو الإبداعي صغير وان كل شيء ينتشر بسهولة فأنت مخطئ.

في ظل كثافة المحتوى المتواجد على الإنترنت أصبح الأمر أكثر صعوبة، وزادت أهمية الفيديو، فوفق إحصائية لمنصة wyzowl فإن 73% من الأشخاص يفضلون مشاهدة فيديوهات قصيرة على الانترنت، ورغم أهمية الفيديو فإن عملية الإنتاج ليست سهلة كما يتصور البعض.

 

ومع انتشار الوسائط المتعددة كان الموشن جرافيك الخيار الأفضل لمن يرغب بتسويق منتجاته وخدماته لي إمكانية إنتاجه ليناسب علامتك التجارية ولمرونته في الاستخدام وحيويته في التعبير، وفي مجال التعليم شكل عاملاً مهماً من خلال رواية القصص وجذب الانتباه طوال الوقت.

 

في هذا المقال سنناقش الجديد في عالم الموشن جرافيك، تابع معنا..

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك هو وسيلة لعرض الأفكار والتواصل الفعال مع إضافة عمق للقصة من خلال حركة الرسومات الرقمية ثنائية وثلاثية الأبعاد جنباً إلى جنب مع التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية لتبقى مؤثرة وجذابة طوال الوقت.

3 أنواع من الموشن جرافيك تساعدك على تحقيق أهدافك:

  • الموشن جرافيك القصصي: هي عبارة عن القصص العاطفية التي تحرك مشاعر الجمهور تجاه شيء معين سواء كان إيجابياً أو سلبياً فإنه يعتمد على أصل قصتك ويساعدك في بناء مجتمعك سواء كنت تحضر للفعالية او تريد توعية عملائك بشأن موضوع ما، فهو الطريق السليم لتوصيل الرسائل الصحيحة لعلامتك التجارية

  • الموشن جرافيك التوضيحي: يعمل على تبسيط المفهوم، غالباً ما تكون هذه الطريقة هي الأمثل عندما ترغب بتقطير فكرة ما وإيصال جوهرها فهو يجعل قصتك مفصلة للغاية ويرتب خطواتها ليكملها ويشرحها.

  • الموشن جرافيك الترويجي: هو النوع المفضل لمن يعمل ضمن إستراتيجية تسويق المحتوى، فهو يساعد على زيادة عدد التحويلات سواء كنت تطلق منتج جديد او تعبر عن منتج قديم فعائد الإستثمار هو الأعلى.

إقرأ أيضاً: 5 مدارس للرسوم المتحركة


 

خطوات لانشاء فيديو موشن

7 خطوات لإنشاء فيديو موشن جرافيك

هناك منهجية معينة يتم إتباعها للخروج بفيديو موشن جرافيك احترافي فالعمل الجميل لا يأتي محض صدفة، نحن في موشن واي نبقي العميل على إطلاع مستمر بكل مراحل العمل ويتم إشراكه بكل ما هو جديد وإعتماد كل مرحلة بمرحلتها.
إليك الخطوات التي تمكنك من الحصول على فيديو موشن جرافيك إحترافي :

1- كتابة السيناريو
هو الفكرة الأساسية التي سيبنى عليها باقي أجزاء الفيديو وهناك بعض الأشياء التي يتم أخذها بعين الإعتبار قبل البدء بعملية الكتابة

  • من هو الجمهور المستهدف؟

  • ماذا تريد أن يخرج المشاهد من الفيديو؟ (ما هو مفاد رسالتك)

  • ما هي العاطفة المدمجة في الفيديو؟

بعد معرفة هذه الأشياء يمكن البدء بالكتابة وصياغة النصوص لتعبر عن أفكارك بطريقة سليمة، يجب أن يكون هناك إيجاز في الكلام، بعد الكتابة يتم مراجعة النص من قبل أكثر من شخص متخصص والإعتماد من قبل العميل للخروج بنص نهائي.

٢- الرسوم التوضيحية (الستوري بورد)

في هذا المرحلة يتم تكثيف عملية العصف الذهني واجتماع كل من كاتب السيناريو والرسام والمدير الإبداعي، حيث يتم تحويل السيناريو المكتوب إلى رسوم توضح المشاهد والأسلوب الذي سيتم استخدامه في الفيديو بما في ذلك الشخصيات والبيئة إذا كنت بحاجة لتغذية بصرية فيمكنك مشاهدة معرض أعمال موشن واي على بيهانس.

٣- التعليق الصوتي

بعد الموافقة على الستوري بورد، نحول النصوص المكتوبة إلى صوت منطوق ويتم تقديم أكثر من عينة للعميل لاعتماد واحدة منهم أو أكثر والعمل عليها حيث التسجيل الصوتي في استدديوهات مخصصة للتسجيل الصوتي وفق أعلى المعايير للخروج بصوت قوي ومؤثر.

٤- الرسم الرقمي

هنا يتم اعتماد اللوحات النهائية للفيديو الخاص بك، بحيث يتم تحويل الرسوم التوضيحية والعمل عليها وفق العلامة التجارية من حيث الألوان وطبيعة العلامة التجارية لتصبح لوحات فنية جاهزة، يتم مراجعة كافة الأخطاء واعتماد اللوحات من قبل العميل قبل الانتقال إلى التحريك والإنتاج لإضفاء طابع الحيوية على الفيديو.

٥- الإنتاج (التحريك)

يتم تحويل كافة المراحل السابقة إلى مواد بصرية كلها حيوية بحيث تصبح معبرة عن قصتك وتجذب الجمهور طوال الوقت لتوصل رسالتك بشكل إبداعي.

٦- المؤثرات الصوتية

يتم وضع المؤثرات الصوتية التي تعطي إحساس بواقعية المشهد ليصبح الفيديو الخاص بك جاهز.

٧- مرحلة التسليم

في موشن واي نتبع منهجية واضحة في العمل بحيث يتم إشراك العميل بكل خطوة من خطوات العمل، وقبل عملية التسليم يتم أخذ كافة التعديلات والعمل عليها واعتماد النسخة النهائية وتسليمها للعميل بجودة عالية.

 


أبرز برامج الموشن جرافيك (التحريك).jpg

أبرز برامج الموشن جرافيك (التحريك)

 

أدوبي أفترإفكت "Adobe Aftereffect": يعد من أفضل البرامج في عمل الفيديوهات ويستخدم لإنتاج فيديوهات الموشن جرافيك والمؤثرات البصرية والخدع السينمائية وصناعة الفيديو كليب والفيديوهات الإعلانية وتم إصدار أول نسخة في عام1993 البرنامج الأساسي للتحريك في موشن واي


أدوبي أنيمت "Adobe Animate": يعد من أفضل برامج التحريك والوسائط المتعددة والرسوم المتحركة تم تطويره بواسطة Adobe Systems


برنامج موهو "Moho": هو برنامج للرسوم المتحركة المتجهة ثنائية الأبعاد. وزعت النسخة الأساسية من قبل شركة Lost Marble ثم وزعته شركة E Frontier، إلى أن اشترته منها شركة Smith Micro Software في نوفمبر 2007

 

الخاتمة

عالم الموشن جرافيك واسع ومر بمرحلة تطور سريعة في الفترة السابقة وذلك لما لقي من رواج بين مستخدمي الانترنت وحيازته على تميز في المحتوى الرقمي والوسائط المتعددة كما أن تكلفة الإنتاج المنخفضة أثرت بشكل كبير على إقبال الشركات لإنتاج مثل هذا المحتوى لما شكل لهم أكبر عائد قوي على الإستثمار.


في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات عن عالم الموشن جرافيك يمكنك الإشتراك في القائمة البريدية الخاصة بموشن واي شاهد المزيد من أعمالنا في مجال الموشن جرافيك من خلال مشاهدة معرض أعمالنا

 

 

 

 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد