14 نوفمبر 2021

ما الفرق بين واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX؟

ما الفرق بين واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX؟

وما هو تصميم واجهات المستخدم UI؟

ما هو تصميم تجربة المستخدم UX؟

ما هي المهارات والأدوات التي أحتاجها لإنشاء تصميمات UI/UX؟

تم طرح هذه الأسئلة بشكل كبير في الآونة الأخيرة عبر العديد من المنصات مما دفعنا الى تقديم إجابات كاملة وشرح وافي حول الفرق بين تصميم واجهات المستخدم UI وتصميم تجربة المستخدم UX وحول المهارات والأدوات التي تحتاجها لتصبح مصمم UI/UX.


مما لا شك فيه أن الطرق والأساليب الخاصة بالتسويق الرقمي تتغير بشكل دوري حيث يتم إطلاق أدوات وأنظمة جديدة تواكب احتياجات
المستخدمين،وأصبح إلزاماً على كل من يسعى للتميز في العالم الرقمي أن يستخدم الطرق الحديثة في تقديم خدماته ومنتجاته ومراعاة أحدث طرق للتسويق والتي من أهم عناصرها هو الفهم الصحيح لحاجة المستخدمين وطبيعة تفكيرهم
.

 

Artboard 2.jpg
 

ما هو تصميم واجهات المستخدم UI؟

واجهات المستخدم (User Interface) اختصاراً UI،وتتلخص في الواجهات والعناصر المرئية على الشاشة وتشمل الأزرار والصور والنصوص وحقول إدخال النص وأشرطة التمرير وجميع العناصر التي يتفاعل معها المستخدم.يمكن أيضاً تعريف واجهة المستخدم في أنها القالب الجميل سهل الفهم والذي يتم من خلاله عرض المنتجات والخدمات بصورة مقبولة للمستخدم.

يتم العمل على تصميم واجهات مستخدم من خلال عدة خطوات للوصول الى أفضل نموذج واجهة مستخدم:

  • الفهم الكامل لمتطلبات العمل.

  • عمل دراسة السوق وتشمل دراسة وتحليل المنافسين.

  • رسم مسودة مبدئية للعمل النهائي لمعرفة الهيكلية التي سيتم اعتمادها.

  • مرحلة التنفيذ واعتماد الرسومات والخطوط والألوان والأيقونات وكافة عناصر واجهات المستخدم.

  • مرحلة التقييم والتأكد من مناسبة التصميم وقابلية الاستخدام بشكل سهل.

وتعبر واجهة المستخدم عن المنتج النهائي الذي سيتم عرضه على المستخدم،ويتوجب على مصمم الجرافيك الحرص على تصميم واجهة جذابة ومراعاة عناصر اللون والتحفيز البصري مع الوضع بعين الاعتبار بأن التصميم النهائي سيقوم بتأدية الغرض المطلوب بشكل فعّال وسهل.

 

إقرأ أيضاً: كيف تتميز الشركات الناشئة عن الكبيرة

 

Artboard 1.jpg
 

ما هو تصميم تجربة المستخدم UX؟

تجربة المستخدم (User Experience) اختصاراً UX،وهي الآلية أو الطريقة التي يقوم المستخدم بالتفاعل من خلالها مع الشاشات والواجهات الخاصة بالنظام وهو أشبه بكتابة السيناريو الخاص بفيلم، وتتلخص وظيفة مصمم تجربة المستخدم بتحديد الآلية والهيكلية للعناصر التي سيقوم المستخدم بالتفاعل معها بشكل سهل وسلس بحيث لا يكون التنقل بين الشاشات معقد وغير بديهي أو غير متوقع لدى المستخدمين.
ويجب ان تترابط جميع الأجزاء والعناصر الخاصة بكل شاشة لتلبي أهداف المستخدم بحيث تتناسق التصاميم الخاصة بتجربة المستخدم مع التصاميم الخاصة بواجهات المستخدم للحصول على رضى وولاء العملاء لتحسين تجربة التفاعل بين العميل والمنتج بشكل كامل.

المهارات التي يجب أن تتوفر في مصمم (UI/UX)

يجب عليك كمصمم واجهات مستخدم ومصمم تجربة مستخدم أن تتوفر المهارات التالية:


مهارة البحث والتحليل
عند العمل على مشروع تصميم واجهات او تجربة مستخدم سيترتب عليك كمصمم البحث عن أفضل العناصر والرسومات والسيناريوهات التي تتناسب مع أهداف المشروع من خلال عمل تحليل للمنافسين وتحليل السوق وفهم الاحتياج الفعلي للتصميم.

نظرة فنية إبداعية
هي معرفة المصمم بأنماط الألوان والطباعة وتحديد أنسب الخيارات بحيث تناسب رؤية المشروع وتكون متوافقة مع توقعات المستخدم.


مراعاة الخطوة البرمجية
عند تصميم واجهات خاصة بتطبيقات هاتف محمول أو واجهات موقع إلكتروني، يجب مراعاة الخطوة الخاصة بمطوري الويب والموبايل عند البدء ببرمجة الواجهات وتحويلها الى صفحات فعلية، حيث لا يمكن للمصمم إضافة تصميمات من شأنها أن تعقد عملية إنتاج الواجهات لدى المبرمجين وبالتالي ستتحول الى عقبة في سير المشروع
.


التفكير الإستراتيجي 
من الخصائص المهمة التي يفضل أن تتوفر في المصمم حيث يتم من خلال التفكير الاستراتيجي تحديد أفضل مسار لسير العمل وفقاً لاحتياجات منتجك وفريق العمل، وهذه النقطة تشمل التفكير في صنع التصميمات التي تتلاءم مع أكبر شريحة من العملاء
.

 


الخلاصة 

واجهة المستخدم وتجربة المستخدم هما مفهومان واسعان، وهذه المقالة تعتبر غير كافية لترسيخ المفهوم الكامل لكل مفهوم،حيث تندرج العديد من التفاصيل والمفاهيم الفرعية الخاصة بكل مصطلح. ولكن،من الناحية العملية،ستكون قادراً على التفريق بين تصميم واجهة الاستخدام وتصميم تجربة المستخدم ومعرفة الأبعاد الخاصة بكل منهما.

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد