23 أكتوبر 2021

خطوة بخطوة كيف تنشئ إعلانك على انستغرام

ربما تعتبر العملية التسويقية بشكلها العام هي عملية ايصال المنتج أو الخدمة الى الشخص المناسب ولتحقيق ذلك يستعمل مختصي التسويق بعض القنوات للوصول إلى جمهورهم المستهدف، ومع ظهور الشبكات الاجتماعية أصبح الوصول إلى العملاء المحتملين أكثر سهولة خصوصاً أن مستخدمي هذه الشبكات يعملون على مشاركة اهتماماتهم عليها، مما يسهل على هذه الشبكات تحديد سلوك مستخدميها بشكل أدق. ولكن لماذا تميزت هذه الشبكات وكيف أثرت بشكل كبير في عالم الدعاية والإعلان؟ 
لاحتوائها على عدة مميزات من أهمها:-

  • انخفاض التكلفة الإعلانية  

  • إمكانية قياس وتتبع النتائج 

  • دقة عالية في الاستهداف 

  • إمكانية الوصول لأماكن عالمية من مكان واحد 

إذا كنت صاحب شركة وترغب في التحول الرقمي  أو تمتلك متجر الكتروني، تابع معنا لتتعرف على كيفية إنشاء إعلان على منصة انستقرام خطوة بخطوة، من فهم عام لمنصة انستقرام وجمهورها، وكيفية إنشاء حملة إعلانية وتحديد أهداف حملتك وكيف يمكن إنشاء مجموعة إعلانية وتحديد واستهداف جمهورك المثالي، إلى إنشاء محتوى إعلانك وإطلاق حملتك وتتبع نتائجها.

خصائص ومستخدمين انستقرام:

قبل البدء يجب ان تعرف هل انستقرام هي المنصة المناسبة لك أم لا، لمعرفة ذلك تعرف على طبيعة انستقرام ثم حدد ذلك بناء على نوع نشاطك التجاري وعلى شريحتك المستهدفة.
يعتبر انستقرام منصة مستخدمة لمشاركة الصور والفيديوهات، يفضل مستخدموها مشاهدة المحتوى البصري ولا يفضلون قراءة النصوص الطويلة، 71% من مستخدمي هذه المنصة تقل أعمارهم عن 35 عام، يعتبر 51% من المستخدمين من فئة الإناث %49 ذكور،  ينشط انستقرام في الولايات المتحدة وأوروبا والهند والشرق الأوسط. 
الآن بعد معرفة بعض الأمور عن طبيعة المحتوى الذي يتم مشاركته على انستقرام وعلى التركيبة الديموغرافية للمتابعين يمكنك المتابعة على انستقرام وبدء إنشاء إعلانك الأول بشكله الأحترافي، تابع باقي الخطوات.
نصيحة يمتلك انستقرام قاعدة عملاء كبيرة لا تُضيع على نفسك الفرصة في الوصول إليهم 



في البداية كيف تصل إلى مدير الإعلانات الخاص بك؟  

  • بدايةً يجب أن تحول حسابك على انستقرام إلى حساب تجاري من خلال الاعدادت 
  •  قم بربط الحساب بصفحتك على الفيس بوك لكي تتمكن من إنشاء حساب على مدير الإعلانات 
  • بعد ذلك من خلال الايقونات الظاهرة في اعلى صفحة الفيس بوك على المتصفح انقر عليها واختر مدير الاعلانات كما في الصورة

  • سينتقل بك الى حساب مدير الإعلانات الخاص بك  إذا كنت تمتلك حساب في حال عدم امتلاكك حساب، تتبع الإرشادات المقدمة لك من قبل فيس بوك وقم بإنشاء حساب 
  • بعد الدخول على حساب مدير الاعلانات اضغط على إنشاء إعلان وتابع باقي الخطوات لكي تتطلق حملتك الاعلانية بطريق إحترافية 

إنشاء الحملة الإعلانية وتحديد الهدف

قبل إنشاء إعلانك يجب أن تفكر في استراتيجيتك التسويقية وكيف تحدد أهدافها، يعتمد اختيار هدفك من الحملة على طبيعة أهدافك التسويقية وما هي النتائج التي تريد من الأشخاص فعلها عند مشاهدة إعلانك، يوفر لك فيس بوك ثلاث فئات عامة او أهداف ربما تندرج أهدافك ضمنها.

الوعي

هي الأهداف التي ينتج عنها تعزيز العلامة التجارية، لتعريف الأشخاص عن نشاطك التجاري و تقدم القيمة المضافة لهم من خدمتك، هنا فرصتك لتزيد من ولاء عملائك عن طريق اختيار الوعي بالعلامة التجارية أو الوصول

الوعي بالعلامة التجارية

يعزز هذا الهدف زيادة وعي الأشخاص بعلامتك التجارية وبطبيعة خدماتك  ربما تحتاجه في المرحلة الأولى من مرحلة الشراء لدى العملاء في استراتيجيتك التسويقية.

الوصول

هذه الفرصة للوصول الى شريحة أكبر من جمهورك المستهدف لتخبرهم عن نشاطك التجاري،وسع جمهورك وحدد من هم الأشخاص الأكثر تفاعلا معك. 

الاهتمام

هي الأهداف التي تساعد الأشخاص للمعرفة عن نشاطك التجاري بشكل أكبر فأنت هنا تخاطب أشخاص تهتم بنشاطك التجاري وتدفعهم لمعرفة المزيد من المعلومات عنك وتنقسم أهداف الاهتمامات إلى:-

الزيارات

ادفع الأشخاص لزيارتك ومعرفة المزيد من المعلومات عنك عن طريق ارسال الأشخاص من فيس بوك إلى أي وجهة تختارها، مثل الصفحة المقصودة لموقعك على الويب، منشور مدونتك، تطبيقك، إجراء مكالمة هاتفية، وغير ذلك.

التفاعل

يمكنك هنا مخاطبة الأشخاص الذين من المحتمل أن يتفاعلوا معك من خلال تسجيل اعجابهم او التعليق او مشاركة منشور، ولكن يمكن أن يتضمن أيضًا العروض المُطالَب بها من صفحتك.

عمليات تثبيت التطبيق 

إرسال الأشخاص إلى المتجر الذي يمكنهم من خلاله تنزيل تطبيق نشاطك التجاري. 

مشاهدات الفيديو

يهدف في الوصول الى الأشخاص الذين من المحتمل أن يقوموا بمشاهدة الفيديو خاص بك.

تجميع بيانات العملاء المحتملين

يساعدك هذا الهدف في جمع بيانات عملائك المحتملين، حاول ان تقدم شيء مجاني لعملائك لتحفيزهم على مشاركة بياناتهم معك، تذكر أنت هنا في مرحلة الاهتمام وتريد معرفة المزيد من البيانات عن الأشخاص المهتمين بك وهم بحاجة منتجك وخدمتك.

الرسائل

الاتصال بالأشخاص عبر Messenger Instagram Direct وواتساب. التواصل مع العملاء المحتملين أو الحاليين لتشجيع الاهتمام بنشاطك التجاري.

التحويلات

هي مجموعة الأهداف التي تشجع الأشخاص المهتمين بنشاطك التجاري على شراء أو استخدام منتج أو الخدمة التي تقدمها يمكنك استخدام ثلاث أمور لتحقيق ذلك 

التحويلات

 تشجيع الأشخاص على اتخاذ إجراء محدَّد على موقع نشاطك التجاري، مثل تشجيعهم على إضافة عناصر إلى عربة التسوق، أو تنزيل تطبيقك، أو التسجيل في موقعك، أو الاتصال بنشاطك التجاري أو إجراء عملية شراء.



مبيعات الكتالوج 

عرض المنتجات من كتالوج متجر التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات.



زيارات المتجر

 ترويج مواقع نشاطك التجاري الفعلية للأشخاص الموجودين بالجوار.

تسمية حملتك الاعلانية

بعد تحديد هدفك اعمل على تسمية حملتك الاعلانية، بحيث يمكنك الاسم بالتعرف على الحملة فيما بعد وعلى هدفها ويسهل عليك قراءة التحليلات وإنشاء قوالبك وأتمتة العمليات بشكل سليم.



 

إنشاء استراتيجيتك الإعلانية وتطويرها يكون مع مرور الوقت في البداية قد تحتاج إلى توعية الأشخاص بعلامتك التجارية والوصول إليهم بعد ذلك، يمكنك تشجيع الأشخاص على القيام بالشراء أو التسجيل في مناسبة، لذلك عليك متابعة المرحلة التالية لمعرفة كيفية استهداف الجمهور المناسب مع هدف كل حملة.

إنشاء المجموعة الاعلانية وتحديد الجمهور المستهدف  

عملية إنشاء المجموعة تكمن أهميتها في تحديد الجمهور المستهدف وموضع اعلانك كما يمكنك تحديد مكان الإحالة إذا كان هدف حملتك التحويل وتحديد الميزانية ووقت بدء وانتهاء الحملة.
أثناء إعداد المجموعة الاعلانية يظهر لك على يسار الشاشة مؤشر يدل على حجم الجمهور ابقى دائماً على اطلاع عليه أثناء تحديد وتفصيل جمهورك حاول ان تبقي المؤشر على المنتصف حتى تصرف ميزانيتك الإعلانية بشكلها السليم.

في البداية سوف يطلب منك تحديد اسم مجموعتك الاعلانية اختر الاسم بناءً على آلية الاستهداف الجمهور.


 

الميزانية الاعلانية: 

يمكنك تحديد ميزانية الحملة الإعلانية بشكل عام، ولكن إذا كان في نفس الحملة أكثر من مجموعة إعلانية يمكنك تحديد ميزانية لكل مجموعة إعلانية خصوصاً إذا كان هناك فرق كبير بين حجم الجمهور في كل مجموعة إعلانية.
وتعتبر عملية تحديد الميزانية من أهم الأمور أثناء إعداد حملة إعلانية، اليك بعض نصائح التي تمكنك من تحديد ميزانيتك بشكل سليم.

  • حدد ميزانية إعلانك بناءً على ميزانيتك التسويقية العامة 

  • قم بتحديد الميزانية بناءً على حجم الجمهور الذي تطمح في الوصول إليه.

  • حدد ميزانيتك بناءً على العائد من الاستثمار الذي تريد الحصول عليه من هذه الحملة.

ثم قم بإدراج تاريخ بدء ونهاية الحملة، لا يمكن للاعلان ان يعمل اذا قمت بتحديد وقت الحملة في الماضي 

الجمهور المستهدف

بعد تسميتك المجموعة وإعداد ميزانيتك وتاريخ الحملة يمكنك الآن أن تبدأ في تفصيل من هو جمهورك المستهدف.
في البداية يمكنك إنشاء جمهور جديد أو تحديد جمهور مخصص، سنتحدث في محتوى قادم عن الجماهير المخصصة وكيف اعدادها وكيفية ربط البكسل في الفيس بوك 

عند إنشاء الجمهور الجديد قم اولاً بتحديد المنطقة الجغرافية من خلال البحث كتابة اسم المنطقة

 من خلال افلات دبوس على خارطة في حال كنت تستخدم استهداف مناطق جغرافية ضيقة استخدم الدبوس للتمكن من تحديد المنطقة بشكل ادق

 يمكنك إضافة أو استبعاد مناطق جغرافية معينة 

بعد ذلك يمكنك تحديد العمر والجنس للفئة المستهدفة الخاص بك 

بعد ذلك يمكنك الدخول في الاستهداف التفصيلي من خلال اختيار الصفات الديموغرافية والاهتمامات والسلوكيات لعملائك، يوفر لك فيس بوك بعض الخيارات يمكن اختيارها بناءً على فهمك لطبيعة عميلك، لكني أنصحك بأن تقوم بإنشاء شخصية عميلك المثالي قبل البدء بالحملات الإعلانية.
بعد ذلك قم باختيار اللغة التي يتحدث بها عملائك 

بعد أن قمت بتحديد جمهورك الآن قم بتحديد أين تريد أن يظهر إعلانك، ربما هنا يكون جواب الأشخاص الذين يتساءلون، كيف يتم إنشاء إعلان على انستقرام؟ ،  كما في الصورة يمكنك تحديد المكان سواء كان على فيس بوك او انستقرام او الماسنجر، تصفح وحدد المكان المناسب لك وشاهد المعاينة التي يقدمها لك كي تتعرف أكثر على الشكل الذي سيظهر بهِ إعلانك.

الآن ربما تكون قد انتهيت من إعداد مجموعتك الإعلانية بشكلها الاحترافي، يمكنك حفظ كافة التغييرات والانتقال على المرحلة التي تليها بإنشاء إعلانك والمحتوى الإعلاني.

 

إنشاء الإعلان وكتابة المحتوى 

الآن بعد أن قمت بإعداد هدف حملتك الإعلانية وإنشاء المجموعة الإعلانية الخاصة بك سنعمل على إنتاج الإعلان.
 بطريقة أخرى ما هو المنشور الذي سيظهر للجمهور؟ يمكنك اختيار منشور سابق قد قمت بنشره او رفع منشور جديد (لن يظهر على صفحتك سيظهر على شكل إعلان فقط).
احرص ان يكون المحتوى الإعلاني متوافق مع الهدف الذي قمت بتعيينه للحملة ومناسب للجمهور المستهدف في المجموعة الإعلانية  

في البداية قم بتسمية الإعلان بناءً على طبيعة المحتوى أو اسم المنشور.

ثم حدد اسم الصفحة التي تريد أن يكون عليها اعلانك.

بعد ان قمت بالتسمية واختيار الصفحة الخاصة بك الأن، اختر الإعلان الخاص بك، هل هو منشور قديم ام منشور حالي؟



 إذا قمت باختيار منشور جديد سوف يتيح لك إمكانية رفع محتوى من الجهاز الخاص بك 


في حال اختيار منشور من الصفحة سوف يقوم بعرض منشوراتك السابقة لتحديد المنشور الذي ترغب بترويجه. 

يمكنك اختيار اسم الزر الذي تريد أن يتفاعل معه جمهورك كي تعمل على تحقيق الهدف من إعلانك. 



يوجد على جانب الشاشة معاينة الإعلان كي تشاهد اعلانك قبل ان تقوم بنشره وتشاهد كيف سيظهر للجمهور.

 


 

بعد اتمام كافة الأمور ومشاهدة المعاينة الخاصة بك،تأكد من أنك قمت بإدخال كافة التفاصيل وكتابة الوصف الخاص بالصورة، الآن يمكنك نشر إعلانك!
 سيتم مراجعة الاعلان من قبل فيس بوك خلال دقائق، بعد ذلك تكون اتممت كافة الأمور وسيبدأ الجمهور بمشاهدة الإعلان الخاص بك.

في النهاية سيعمل فيس بوك على تسهيل كافة الخطوات لك لإتمام العملية بشكل جيد، ما عليك فعله هو فهم مسبق لأهدافك التسويقية، ورسم نموذج عميلك المثالي وصناعة محتوى مناسب، لا تقلق من عدم حصولك على ما تريد من أول إعلان تعمله على فيس بوك. وفق منظومة الذكاء الاصطناعي عالية الجودة ربما في البداية لن تفهمك لكن كن على يقين أنها تحرص على تحقيق  كافة أهدافك التجارية.

 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد