19 ديسمبر 2018

مبادئ الرسوم المتحركة الإثنا عشر

من السهل اكتشاف الرسوم المتحركة السيئة ولتجنب ذلك قام فرانك توماس وأولي جونستون واللذان يعتبران المحركان الأساسيان لشركة ديزني الشهيرة بوضع اثنا عشر مبدأ للرسوم المتحركة في كتابهما "وهم الحياة" والتي بدورها تساعدك في تحريك رسوم متحركة واقعية قابلة للتصديق.

والان سنستعرض المبادئ الاثنا عشر بشيء من التفصيل:

1.الانضغاط والتمدد

 من مبادئ الرسوم المتحركة تعطي إيحاء بالوزن والحجم للشخصية عندما تتحرك (تعطي إحساس بوزن ومرونة الاجسام).

الانضغاط والتمدد.gif


2.التوقع / الاستباق

 من مبادئ الرسوم المتحركة وهو تحضير الجمهور لحدث مهم على وشك أن تقوم به الشخصية.  كل حدث مهم يكون مسبوق بحركة مخصصة تجعل الجمهور يتوقع ما سيحدث مثل البدء في الركض، القفز، تغيُر تعابير الوجه.

tumblr_n4rq4fLeYx1tx30c0o1_640.gif.webp


3.عرض الفكرة / تكوين المشهد

 من مبادئ الرسوم المتحركة هو طريقة عرض فكرة ما لتكون واضحة سواء حدث أو وضعية، تستخدم كل من الشخصيات وزوايا الكاميرا من أجل المساعدة في رواية القصة وإيصال موقف معين او فكرة عن الشخصية من حيث صلتها بالقصة، كذلك تستخدم بشكل فعال في اللقطات الطويلة او المتوسطة واللقطات القريبة وعلى ألا تجعل الجمهور يخلط بين حدثين أو أكثر في وقت واحد.

tumblr_n4rq3xrhYu1tx30c0o1_1280.gif

 

4.التحريك من وضعية لوضعية والتحريك برسم الفريمات

سنبدأ بالتحريك برسم الفريمات، حيث يقوم المحرك بالبدء برسم الفريمات فريم فريم حتى نهاية المشهد، وسوف تعطي حركة عفوية، تلقائية، واشياء جميلة وغريبة ستحدث.

أما التحريك من وضعية لوضعية فهو توزيع الفريمات الرئيسية في فترات على طول المشهد، تبدأ بعدد قليل من الفريمات الرئيسية ثم تملأ ما بينها لاحقا.

tumblr_n4rq2vOobA1tx30c0o1_1280-1.gif

 

5.التتابع وتداخل الحركة

عندما يتوقف الجسم الرئيسي للشخصية فإن جميع الأجزاء الأخرى ستستمر بالحركة قبل أن تتوقف. لا شي يتوقف في نفس اللحظة (تعطي انطباع بأن الشخصية خاضعة لقوانين الفيزياء).

التتابع.webp


 

 

إقرأ أيضاً: أنواع الموشن جرافيك ومجالاته

 

6.التباطؤ داخل وخارج

عند بداية الحدث فإن فريمات أكثر ستكون قريبة من الوضع الأول ، فريم أو 2 في المنتصف ثم فريمات أكثر قرب الوضع التالي. فريمات أقل تجعل الحركة أسرع وفريمات أكثر تجعل الحركة أبطأ ( تخلق إيحاء بأن الجسم يحتاج وقتاً ليتسارع ويتباطأ).

التباطؤ.webp

 

7.الأقواس

كل التحريك مع استثناءات قليلة ( مثل حركة ألة ميكانيكية , ضربة امامية مستقيمة ) يتبع اقواس او مسار دائري خفيف ,والأقواس تنطبق بشكل خاص علي جسم الانسان وحركة الحيوان ,فالأقواس تعطي الحركة تدفق وحركة طبيعية أكثر انسيابية. "تعطي المشهد واقعية أكثر وتدعم الحدث الرئيسي" , كمثال حركة البندول ,حركة الذراع , الرأس عندما يتحرك يمينا او شمال و حركة العين كل ذلك يتحرك بأقواس.

الاقواس.webp

 

8.الحركة الثانوية /حدث إضافي مكمل

هو حدث إضافي في المشهد يستخدم كمكمل للحدث الرئيسي من أجل تقويته وإضافة أبعاد أخرى له (تعطي المشهد حياة أكثر وتدعم الحدث الرئيسي).
الحركة الثانوية تهدف الى إضافة المزيد من الواقعية لحركة الشخصية، وتساعد في دعم الحركة الأساسية، حيث وجودها سيجعل الحركة أكثر واقعية وسيشعر المشاهد بأنه يرى مشهداً حقيقياً، مثل: شخص ما يدخل غرفته ويغلق الباب ورائه وبعد دخوله يكتشف أن الباب لم يغلق بشكل جيد فيعود لإغلاقه ثم يواصل الأحداث وهناك طريقة رائعة لملاحظة الحركات الثانوية هي بتصوير نفسك وملاحظة تلك الحركات الثانوية وتطبيقها على الحركة.

الحركة الثانوية.webp


 

9.التوقيت

فريمات أكثر بين الأوضاع تبطئ وتتعم الحركة، أما فريمات أقل تجعلها أكثر سرعة وحدة، التوقيت يحافظ على مظهر الجسم بخضوعه لقوانين الفيزياء.

التوقيت: هو معرفة اين تضع الكي فريم على خط الزمن وبذلك الامر سيصبح أفضل مع ذوي الخبرة والتجريب الشخصي بتكرار البلاي بلاست ومعاينة الحركة مهم لتحصل على توقيت صحيح كما أن دراسة حركة كل شيء مما حولك والبحث عن مراجع للحركة كالفيديوهات المرجعية تساعدك أيضاً في الحصول على توقيت صحيح.

التوقيت.webp

 

إقرأ أيضاً: أساسيات في الموشن جرافيك لعام 2023

 

10.المبالغة

هي أن تبقى موافقا للواقع ، ولكن أن تعرضه بشكل أكثر مبالغة , المبالغة في المشي , وحركة العين , او حتي دوران الرأس ضرورية أحياناً  المهم ان تكون المبالغة بشكل معقول ,واستخدام الحس السليم كي لا تحرك بشكل مسرحي ومبالغ فيه أكثر من اللازم

المبالغة.webp

 

11.سوليد دروينغ / سوليد بوزنغ

أن تأخذ بالحسبان الأشكال في الفراغ ثنائي / ثلاثي الأبعاد وتعطيها الحجم والوزن. 
سوليد دروينغ هو الاسم الأصلي للمبدأ جاء من ثنائي الابعاد ويقابله سوليد بوزنغ في ثلاثي الابعاد ويعني كيف تكون وضعية الشخصية بسيطة وواضحة ومقروءة قدر الإمكان.
سوليد دروينغ / سوليد بوزنغ يطبق في التحريك على الكمبيوتر بحيث تكون وضعية الشخصية قوية ومعبرة عن شعور الشخصية، ومن المهم ان نهتم بالوضعية لأن الوضعية ستتحدث الكثير عن الشخصية

السوليد.webp

 

12.الجاذبية

هي صفة تجعل الحركة ساحرة ومثيرة للاهتمام ومرضية لعين المشاهد، إنها كاريزما الحدث/ الحركة، غالباً ما تكون في تصميم الشخصية بشكل أساسي و في الوضعية أيضاً   وليس شرطاً ان تضاف فقط علي الشخصيات الجميلة بل يمكن أن تضاف على الشخصيات الشريرة أيضاً.

الجاذبية.webp

 

وبذلك تم الانتهاء من شرح مبادئ الرسوم المتحركة، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع


 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد