05 ديسمبر 2018

والت ديزني .. نقطة التحول في عالم الرسوم المتحركة

محبوب الكبار والصغار لدخوله عالم الإبداع من أوسع أبوابه والذي وضع بصمته المتميزة في عالم الرسوم المتحركة انه الأسطورة الامريكية والت ديزني صاحب الشغف العظيم الذي أوصله الى تأسيس شركة "ديزني" العالمية.

المولد وبداية الطريق

والت ديزني وُلِدَ في 5 ديسمبر 1901 في شيكاغو بولاية إلينوي، وكان له 4 إخوة، وكان من هواياته الرسم والتلوين وبيع صوره لجيرانه وأصدقاء عائلته. وكان لديه ميول فنية واضحة؛ إذ كان يتمنى أن يصبح رسامًا مشهوراً في مجال الرسوم المتحركة.

1180-x-600-About-Walt-Disney-1180x600.jpg


التحدي الأول

بالرغم من اتقان  والت ديزني لفن الكاريكاتير ، إلا أن رسوماته لم تلق إعجاب رؤساء الجرائد في الولاية التي كان يقطن بها. لكن عزيمة والت كانت قوية فهاجر الى ولاية "كنساس" وعمل رساماً في مجال الإعلانات.

تحدٍ يعقبه إنجاز

نال والت  ديزني فرصة العمل بشركة “تكساس سيتي فيلم آد” لدعاية الأفلام، وأثبت  والت تميزه في مجال فن الكاريكاتير، واكتسب خبرة ممتازة أهلته للتفكير في بداية حلمه.

 

إقرأ أيضاً: 5 مدارس للرسوم المتحركة

 

الحلم يبدأ

 بدأ حلم والت ديزني يتحقق واتخذ قراراً حاسماً بإنشاء شركته الخاصة في مجال الرسوم المتحركة باسم "Lough O Gram Films Inc"  لإنتاج أول فيلم كرتوني للشركة كان لزاماً عليه توفير المال لذلك، ولقد قرر والت بيع حصة من شركته لأحد أصدقاء، مقابل 15 ألف دولار، استطاع إنتاج أول فيلمين كرتونيين قصيرين، إلا أنه وللأسف لم يحقق أية عوائد مادية مجزية؛ ما اضطره لإغلاق الشركة

c4330b1b-8f00-4295-b499-65dc63ee46b87e7e24629be0f6ffa2_Laugh_O_Gram_Studio_as_Apr_2017.png

تعويض الخسارة

لم يستطع والت ديزني إنقاذ مشروعه الأول ولا أن يفتتح مشروع جديد نظراً لقلة المدخرات المالية لديه لذلك عمل كمصور فوتوغرافي بشكل مؤقت لجني بعض  المال،وبعد  فترة من الزمن افتتح والت مع أخيه شركة  ديزني بروداكشنز.

الحلم يعود مجدداً

في عام 1937، كانت البداية الحقيقية لانطلاق شركة والت التي كان يحلم بها دوماً  بإنتاج فيلم “سنو وايت والأقزام السبعة”، الذي كان تحول كبير في مسيرة والت ديزني المهنية والذي لاقى تهافتاً جماهيرياً كبيراً عليه  من مختلف المراحل العمرية منذ اليوم الأول لعرضه في دور السينما والذي حقق أرباحاً طائلة.

التحدي الثاني

بعد النجاح الباهر لـ “سنو وايت والأقزام السبعة”، أنتج والت العديد من  الأفلام مثل “بينوكيو”، و”فانتازيا” و”بامبي”، إلا أن والت- في هذه المرة- واجه تحدياً كبيراً، كاد أن ينهي شركته؛ وهو اندلاع الحرب العالمية الثانية؛ حيث تعرضت البلاد لأزمة حقيقية، فباع والت 750 ألف سهم من أسهم الشركة؛ ليدخر مبلغًا من المال قبل انهيار الشركة.

 

إقرأ أيضاً : مراحل إنتاج الفيديو موشن جرافيك

 

العمل الأحب الى قلبه

إنتاج وعرض مسلسل “ميكي ماوس”، الذي لاقى إعجاباً كبيراً ضخمًا من مختلف شرائح المجتمع ويعتبر أولى الأعمال لصالح مؤسسة أي بي سي و استطاع  والت تأسيس أولى فروع حديقة ديزني لاند المتميزة؛ باختلافها عن غيرها، من حيث ضخامتها وتضمنها شخصيات ديزني التي يعشقها الأطفال.

"أحببت شخصية ميكي ماوس أكثر من أي امرأة عرفتها في حياتي"

تحقق الحلم

رغم كل المعيقات التي مر بها والت وأبرزها الحرب العالمية الثانية، إلا أنه استطاع أخيرًا تحقيق حلمه، وأصبحت “والت ديزني” إحدى الشركات الرائدة في عالم الرسوم المتحركة.
 وتعتبر والت ديزني مدينة عالمية يعمل بها عشرات الآلاف من العاملين، ويندرج تحتها مدينة لتسلية الأطفال، إضافة إلى قناة ديزني التليفزيونية، وإذاعة ديزني المسرحية، ومجموعة ديزني للإنترنت.

جوائز والت ديزني

حصد والت ديزني أكثر من عشرين جائزة أوسكار، وترشح لأكثر من سبعة وثلاثين جائزة أوسكار، وحصل على ثلاث جوائز فخرية للأوسكار.

walt2_471.jpg

أشهر مقولات ديزني

  • أنا أحب المستحيل لأن المنافسة أقل.
  • ديزني لاند هي نتيجة الحب، لم نذهب إلى ديزني لاند لكسب المال.
  • طريقة البدء هي التوقف عن الحديث والبدء في العمل.
  • ديزني لاند لن تكتمل أبدًا، ستستمر في النمو طالما بقي خيال في العالم.
  • قم بعمل جيد، لا داعي للقلق بشأن المال، سوف ينحل هذا الأمر من تلقاء نفسه.
  • احصل على فكرة جيدة وابق معها، جربها واعمل عليها حتى تنجزها بشكل صحيح.
  • أعظم اللحظات في الحياة لا تتعلق بالإنجازات الأنانية بل بالأشياء التي نقوم بها للأشخاص الذين نحبهم ونقدرهم.

الوفاة وترك الأثر الجميل

MTYwNDY4NTIzMDE2MDA1NTky.jpg

بعد بضعة سنواتٍ من إفتتاح ديزني لاند بدأ والت ديزني في التخطيط لحديقة ترفيهية أخرى باسم "النموذج التجريبي لمجتمع الغد" والمعروفة اختصارًا باسم إيبكوت، كانت هذه الملاهي قيد الإنشاء عندما تم تشخيص والت ديزني بسرطان الرئة عام 1966، ولم يلبث سوى قليلًا ليتوفى في 15 ديسمبر 1966 عن عمرٍ يناهز 65 عامًا.
حُرِقَ جثمان والت ونُثِرَ رماده في مقبرة فورست لون في لوس أنجلوس ، بعد وفاة والت تولى أخوه روي خطط ملاهي فلوريدا وتم افتتاحها عام 1971 باسم عالم والت ديزني.

 

إقرأ أيضاً

اجعل علامتك التجارية متحركة وجذابة

تواصل الآن

المملكة العربية السعودية

العنوان: الرياض

أرقام التواصل: 966597070746+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

فلسطين

العنوان: غزة

أرقام التواصل: 970595858735+

البريد الإلكتروني: info@motionway.tv

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل ما هو جديد