من المعروف أن عالم ريادة الأعمال عالم فسيح وكبير وله أصول علينا أن نواكبها كي نرتقي بمشروعنا الناشئ الى قمة المشاريع الريادية الناجحة في عالم ريادة الأعمال والبزنس ، ولكن عليك أن تدرك أن هذا الشيء لا يأتي بمصباح علاء الدين أو الفانوس السحري و أي خطأ  من هذه الاخطاء الريادية القاتلة سيكلفك الكثير يوجد عدد لا بأس من الشركات الناشئة قد سقطت في فخ هذه الخسائر  في ريادة الاعمال و لم يقم لها قائمة ، لنرى ما ماهي هذه الخسائر :-

1.خدمة غير مرغوبة

في حال كنت تنوي حقا أن تبدأ مشروعك الناشئ عليك أن تدرس السوق بدل المرة ألف ، فالناس يلتفتون الى إشباع رغباتهم و تحقيق أهدافهم فعليك أن تعي جيدا هذا الأمر و تضعه في الحسبان ، فحاول قدر الإمكان اختيار خدمات مشروعك بما بتناسب مع أذواق الناس و يشبع رغباتهم.

2.عدم وجود خطة عمل

تعد خطة العمل من أهم العوامل في نجاح مشروع الناشئ و هي حجر أساس ترتكن عليه نشأة شركتك الجديدة و تعتبر خطوة حيوية تعينك علي إدارة أعمالك بفاعلية. فعبر كتابة أفكارك علي الورق، تستطيع أن تفهم عملك بشكل أحسن، وأيضا رسم الطرق المحددة التي تريد عملها لتطوير مشروعك بكفاءة  ، ولذلك أن تبدأ مشروع دون خطة عمل كأنك على جرف هارٍ ستسقط في أي لحظة دون أي أساسات لديك

3.عدم الاختيار الصحيح لفريق عملك

فريق عملك هم عزوتك أمام الشركات المنافسة في السوق ، كلما كان فريقك كعائلة و لديهم إنتماء للعمل و يعملون بلا كلل أو ملل و ذوي كفاءة في عملهم و أنت كمدير لديك الحس القيادي و تعاملهم بإحترام و كأخوة وأصدقاء سيرتفع اسم شركتك عاليا و ستكن في القمة ، أما في حال كان فريق عملك متشتتا ولا يعمل بجد و لا يوجد انتماء لديهم و تعاملهم كمدير و ليسوا ذوو كفاءة عالية في تخصصهم ستنهار الشركة من البداية. فعليك أن تختار جيدا فريق عملك حتى يكونوا سندك في النهوض بشركتك الناشئة.

4.عدم الاختيار الصحيح لبيئة العمل

يجب أن بيئة العمل مناسبة لتخصص المشروع و أن تكون بيئة هادئة بعيدا عن صخب الشوارع العامة ، لتحفيز الموظفين على الإنتاجية  في إداء مهامهم على أكمل وجه ، و لا مانع من أن تستشير فريق العمل في مدى ملائمة بيئة العمل لهم ، ويجب أيضا إنتقاء ألوان المكان باعثة للتفاؤل و الحب و و تكون مرحة و لا مانع من وجود بعض من الأشجار تكون ضمن بيئة العمل للمزيد من الإنتاجية. فعليك أن تختار بيئة عمل مناسبة لضمان ديمومك مشروع الناشئ.

5.الاستهداف الخاطئ

ينبغي عليك أن تحدد الفئة المستهدفة الخاصة بمشروعك الناشئ بإتقان لأنه يعد من عوامل نجاح أي مشروع  و يجب أن تصل الى هذه الشريحة بخطوات مدروسة و تقدم خدمات الشركة لهم بشكل فريد من نوعه. في حال لم تستهدف فئتك بشكل متقن فعلى شركتك السلام و وستكون في دوامة من الفئات الكبيرة التي لا حصر لها . فقم بالاستهداف الصحيح كي تصل الى زبائنك بشكل صحيح.